درجة توظيف معلمات رياض الأطفال لمبادئ التعلم النشط في أنشطة الروضة من وجهة نظرهن

المؤلفون

  • د. مزنه بنا

الكلمات المفتاحية:

التعلّم النشط، درجة توظيف مبادئ التعلّم النشط، رياض الأطفال.

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف درجة توظيف معلمات رياض الأطفال لمبادئ التعلم النشط في أنشطة الروضة من وجهة نظرهن.

وقد أجاب البحث عن الأسئلة والفرضيات الآتية:

  • ما درجة توظيف معلمات رياض الأطفال لمبادئ التعلّم النشط في أنشطة الروضة من وجهة نظرهن؟
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمات رياض الأطفال - أفراد العينة - فيما يتعلق بدرجة توظيفهن لمبادئ التعلّم النشط في أنشطة الروضة تبعاً للمؤهل العلمي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمات رياض الأطفال - أفراد العينة - فيما يتعلق بدرجة توظيفهن لمبادئ التعلّم النشط في أنشطة الروضة تبعاً لعدد سنوات الخبرة.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمات رياض الأطفال - أفراد العينة- فيما يتعلق بدرجة توظيفهن لمبادئ التعلّم النشط في أنشطة الروضة تبعاً لعدد الدورات التدريبية.

وللإجابة عن سؤال البحث وفرضياته استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عينة البحث من (80) معلمة من رياض الأطفال طبقت عليهن أداة البحث، وهي استبانة من إعداد الباحث لاستطلاع آراء معلمات رياض الأطفال في درجة توظيفهن لمبادئ التعلّم النشط في أنشطة الروضة، وقد بلغ عدد بنود الاستبانة (30) مفردةً.

وأظهرت نتائج البحث توظيف المعلمات، عينة البحث، لمبادئ التعلّم النشط في أنشطة الروضة بدرجة عالية، وقد تفاوتت درجات توظيفهن للمبادئ بين عالية ومتوسطة ومنخفضة حسب استجاباتهن لمفردات الاستبانة، وفيما يتعلق بمتغيرات البحث أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً للمؤهل العلمي، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المعلمات ذوات الخبرة الكبرى، في حين دلّت النتائج على وجود فروق ضئيلة بين المعلمات تبعاً للدورات التدريبية المتبعة.

   وفي ضوء النتائج توصل البحث إلى مجموعة من المقترحات، أهمها:

  • زيادة الاهتمام بمؤسسات إعداد معلمات رياض الأطفال بحيث يمتلكن المعرفة والكفاءة في مجال استخدام طرائق واستراتيجيات حديثة، ومنها التعلّم النشط.
  • إقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال في أثناء الخدمة لإرشادهن إلى كيفية استخدام استراتيجيات التعلّم النشط مع الأطفال، مع ضرورة وجود متابعة لهن من قبل الموجهين التربويين بصورة مستمرة في كيفية تطبيقهن لاستراتيجيات التعلّم النشط ومبادئه.
  • تنظيم محاضرات وندوات خاصة للمعلمات لدعم معلوماتهن بكل ما يتعلق بمرحلة رياض الأطفال، مّما يسهم في تحسين أدائهن في التعامل مع الأطفال ولاسيّما أن معظمهن غير مؤهلات تربوياً، وليس لديهن الخبرة الكافية في هذا المجال.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-17

كيفية الاقتباس

درجة توظيف معلمات رياض الأطفال لمبادئ التعلم النشط في أنشطة الروضة من وجهة نظرهن. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/494

المؤلفات المشابهة

1-10 من 267

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.