الصمت الانتقائي وعلاقته بالخجل عند أطفال الروضات الحكومية "دراسة مقارنة بين الأطفال الذين تعرضوا لأحداث صادمة في محافظة دمشق والأطفال الذين لم يتعرضوا"

المؤلفون

  • منال الشيخ جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الصمت الانتقائي، الخجل، الأحداث الصادمة، أطفال الروضة

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف مستوى الصمت الانتقائي ومستوى الخجل لدى أطفال الروضات الحكومية الذين تعرضوا لأحداث صادمة في محافظة دمشق، والعلاقة بين الصمت الانتقائي وظاهرة الخجل، والكشف عن الفروق بينهم وفق متغير الجنس، وتأثير كل من الصمت الانتقائي والمتغيرات الديمغرافية على الخجل. تمّ تطبيق المنهج الوصفي التحليلي على عينة الدراسة، التي بلغ عددها (100) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة بعمر يتراوح بين (4-5) سنوات في محافظة دمشق تم تشخيصهم من خلال تطبيق قائمة شطب لأعراض الأحداث الصادمة (C.P.T.S.D) من أجل تشخيص الأطفال الذين تعرَّضوا لأحداث صادمة. استعانت الدراسة ببعض الأدوات منها مقياس الصمت الانتقائي ومقياس الخجل ومن أهم نتائج الدراسة: وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الصمت الانتقائي ومظاهر الخجل لدى الأطفال الذين تعرضوا لأحداث صادمة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس الصمت الانتقائي ومقياس الخجل وفق متغير الجنس. وإنَّ الصمت الانتقائي له تأثيراً دالاً في تبيان متغير مظاهر الخجل.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-07

كيفية الاقتباس

الصمت الانتقائي وعلاقته بالخجل عند أطفال الروضات الحكومية "دراسة مقارنة بين الأطفال الذين تعرضوا لأحداث صادمة في محافظة دمشق والأطفال الذين لم يتعرضوا". (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/2621