درجة الاغتراب الأكاديمي لدى طلاب جامعة الكويت وعلاقتها ببعض المتغيرات:                                  دراسة وصفية

المؤلفون

  • نواف ساري عدلان العنزي جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

الاغتراب الأكاديمي، العجز، فقدان المعيارية، الانتماء

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تقييم مستوى الاغتراب الأكاديمي بين طلاب جامعة الكويت من خلال تحليل ثلاثة محاور رئيسة هي: الشعور بالعزلة، ضعف الانتماء، فقدان المعنى واللا معيارية، والعجز الأكاديمي. كما سعت إلى تحديد الفروق في مستويات الاغتراب بناءً على المتغيرات الديموغرافية (الجنس، التخصص العلمي، الجنسية) وتقديم توصيات لتحسين تجربة الطلاب الجامعية.

المنهج: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، حيث تم جمع البيانات من 2130 طالبًا وطالبة باستخدام استبانة إلكترونية. وتمثّل العينة حوالي 7% من مجتمع الدراسة، مما سمح بتحليل شامل لمستوى الاغتراب الأكاديمي وعلاقته بالمتغيرات الديموغرافية.

النتائج: كشفت الدراسة أنّ مستوى الاغتراب الأكاديمي لدى طلاب جامعة الكويت كان متوسطًا بشكل عام. حيث جاء محور "فقدان المعنى واللا معيارية" في المرتبة الأولى، يليه "العجز الأكاديمي"، وأخيرًا "الشعور بالعزلة وضعف الانتماء". كما أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا بين الجنسين، حيث كانت الإناث أكثر عرضة للاغتراب الأكاديمي. كذلك، تبيّن أنّ طلاب الكليات التطبيقية يعانون من اغتراب أكبر مقارنة بطلاب الكليات الإنسانية. وأظهرت النتائج أنّ الطلاب غير الكويتيين يعانون من مستويات أعلى في محور "فقدان المعنى واللا معيارية" مقارنة بالكويتيين.

التوصيات: تعزيز ارتباط المناهج الدراسية بسوق العمل من خلال تطبيقات عملية ومشاريع مهنية. وتنظيم أنشطة جامعية تُشجع على الاندماج الاجتماعي وتقليل العزلة. تقديم برامج دعم نفسي واجتماعي للطالبات والطلاب الأجانب لتسهيل التكيّف مع البيئة الجامعية. وتعزيز دور الطلاب في اتخاذ القرارات الأكاديمية لزيادة شعورهم بالتمكين والاندماج.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • نواف ساري عدلان العنزي، جامعة الكويت

    استاذ مشارك في قسم أصول التربية، علم الاجتماع التربوي، جامعة الكويت

التنزيلات

منشور

2025-05-21

كيفية الاقتباس

درجة الاغتراب الأكاديمي لدى طلاب جامعة الكويت وعلاقتها ببعض المتغيرات:                                  دراسة وصفية. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/15551