درجة معرفة معلِّمي اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها بأساليب التقويم البديل وأدواته
الكلمات المفتاحية:
معلِّمو اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها، أساليب التقويم البديل، أدوات التقويم البديلالملخص
هدف البحث إلى تعرُّف درجة معرفة معلِّمي اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها بأساليب التقويم البديل وأدواته، وتعرُّف أثر متغيِّرات: (الجنس، والمؤهِّل العلمي، وعدد سنوات الخبرة) في تحديد نتائج البحث.
ولتحقيق ذلك اتَّبع البحث المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة مقياس (ليكرت) الخماسي، وهو استبانةٌ مكونةٌ من (60) بنداً، وقد اشتملت في جزئها الأوَّل على أساليب التقويم البديل، والمتمثِّلة في: (تقويم الأداء ـــ ملفَّات الأعمال ـــ تقويم الأقران ــ التقويم الذاتي ـــ الملاحظة ـــ المقابلة ــــ خرائط المفاهيم)، كما اشتملت في جزئها الثاني على أدوات التقويم البديل، والتي تمثَّلت في: (قائمة الرصد ـــ سلالم التقدير ـــ سجل سير التعلُّم ــــ السجل القصصي).
وبلغ عدد أفراد عيِّنة البحث (56) معلِّماً ومعلِّمةً من معلِّمي اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها. وقد أثبتت نتائج البحث أنَّ درجة معرفة المعلِّمين بأساليب التقويم البديل وأدواته كانت مرتفعةً، إلَّا أنَّها كانت أعلى في محور أساليب التقويم البديل؛ إذ بلغت النسبة المئويَّة لمحور أساليب التقويم (75.38%)، في حين كانت (71.05%) في محور أدوات التقويم.
كما توصَّل البحث إلى أنَّه ليس هناك فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسِّط درجات تقدير عيِّنة البحث تعزى لمتغيِّري: (المؤهِّل العلمي، وعدد سنوات الخبرة)، في حين تبيَّن وجود فروق دالة إحصائياً تُعزى لمتغيِّر (الجنس) لصالح الإناث.