دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي كمساعدين افتراضيين في تعزيز جودة ممارسات التدريس وعمليات التعلم من وجهة نظر طلبة كلية التربية بجامعة الكويت
الكلمات المفتاحية:
تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مساعدين افتراضيين، جودة ممارسات التدريس، عمليات التعلمالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المساعدين الافتراضيين في شرح المادة الدراسية، وتعزيز التفاعل والمشاركة في توفير تجارب تعليمية فردية لطلاب كلية التربية بجامعة الكويت، والكشف عن وجود ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة نحو دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي كمساعدين افتراضيين في تعزيز جودة ممارسات التدريس وعمليات التعلم تعزى لمتغيرات الدراسة، واشتملت عينة الدراسة على (405) طالب وطالبة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي كمنهج للدراسة، واستعانا بالاستبانة كأداة للدراسة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن دور المساعدين الافتراضيين في شرح المادة الدراسية وتعزيز التفاعل والمشاركة وفي توفير تجارب تعليمية فردية لطلاب كلية التربية بجامعة الكويت جاءوا بدرجة (عالية جدًا)، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة نحو دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي كمساعدين افتراضيين في تعزيز جودة ممارسات التدريس وعمليات التعلم تعزى لمتغيرات الدراسة المتمثلة في (النوع – السنة الجامعية – مستوى التمكن من التعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي)، وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة توفير دورات تدريبية للطلاب لمساعدتهم على الاستفادة الكاملة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي كمساعدين افتراضيين، وضرورة إطلاق برامج تثقيفية لنشر أهمية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، والتحول إلى التعليم القائم والمدعوم بالذكاء الاصطناعي.