مدى توافر مبادئ أنموذج أبعاد التعلُّم لمارزانو في منهاج اللغة العربية للصف السابع الأساسي في سلطنة عمان
الكلمات المفتاحية:
أبعاد التعلُّم لمارزانو، منهاج اللغة العربية، الصف السابع الأساسيالملخص
هدف البحث إلى الكشف عن مدى توافر مبادئ أنموذج أبعاد التعلُّم لمارزانو في منهاج اللغة العربية للصف السابع الأساسي في سلطنة عمان، وتعرُّف الفروق في مدى توافر تلك المبادئ وفقاً لمتغير الكتاب. واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وطبَّق الباحث استمارة تحليل المضمون على عيّنة تمثّلت في منهاج تعليم اللغة العربيّة للصف السابع الأساسي في سلطنة عمان، وخلص البحث إلى النتائج الآتية: جاءت معايير البُعد الخامس من أبعاد التعلُّم لمارزانو الخاصة بــ: (عادات العقل المنتجة) في المرتبة الأولى بمجموع قدره (233)، وبنسبة مئوية (34.51%)، ثم معايير البُعد الأول الخاصة بــ: (الاتجاهات الإيجابية نحو التعلُّم) حيث جاء في المرتبة الثانية بمجموع قدره (165)، وبنسبة مئوية (24.44%)، يليه معايير البُعد الثاني الخاصة بــ: (اكتساب المعرفة وتكاملها) حيث جاء في المرتبة الثالثة بمجموع قدره (129)، وبنسبة مئوية (19.11%)، يتبعه معايير البُعد الثالث الخاصة بــ: (تعميق المعرفة وصقلها) حيث جاء في المرتبة الرابعة بمجموع قدره (108)، وبنسبة مئوية (16%)، وأخيراً البُعد الرابع الخاصة بــ: (الاستعمال ذي المعنى للمعرفة) في المرتبة الخامسة بمجموع قدره (40)، وبنسبة مئوية (5.92%)، ويوجد فروق دالة إحصائياً بين درجة توافر المبادئ كتب الفصل الأول وكتاب الفصل الثاني في منهاج تعليم اللغة العربية ولصالح كتاب الفصل الثاني.