درجة توظيف معلمي اللغة العربيّة في مدارس القطاعين الحكومي والخاص لمبادئ نموذج أبعاد التعلُّم لمارزانو في ممارساتهم التدريسية بسلطنة عمان من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المشرفين التربويين

المؤلفون

  • أحمد عبده المناجرة جامعة السلطان قابوس
  • فاطمة بنت يوسف بن خلفان البوسعيدية جامعة عمان

الكلمات المفتاحية:

درجة، توظيف، معلمي اللغة العربيّة، مبادئ نموذج أبعاد التعلُّم لمارزانو، المشرفين التربويين

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن درجة توظيف معلمي اللغة العربيّة لمبادئ نموذج أبعاد التعلُّم لمارزانو في ممارساتهم التدريسية من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المشرفين التربويين. وقياس الفروق بين إجابات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغيري: (تابعية المدرسة، التوصيف الوظيفي). واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغت العينة (174) معلّماً ومعلّمة لغة عربيّة، و(38) مشرفاً تربوياً. وطبَّق الباحث عليهم استبانة البحث مكوَّنة من (50) بنداً موزعة على خمسة أبعاد، وخلص البحث إلى النتائج الآتية: إنَّ درجة توظيف معلمي اللغة العربيّة لمبادئ نموذج أبعاد التعلُّم لمارزانو في ممارساتهم التدريسية من وجهة نظرهم كانت منخفضة بمتوسط رتبي بلغ (2.26). ومن وجهة نظر المشرفين التربويين كانت بدرجة منخفضة جداً بمتوسط رتبي بلغ (1.75). ويوجد فروق تبعاً لمتغير التوصيف الوظيفي لصالح معلّمي اللغة العربيّةـ وتبعاً لمتغير تابعية المدرسة لصالح المدارس الحكومية في سلطنة عمان.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • أحمد عبده المناجرة، جامعة السلطان قابوس

    طالب دكتوراه، قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس. 

  • فاطمة بنت يوسف بن خلفان البوسعيدية ، جامعة عمان

    أستاذ مشارك دكتور، قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس

التنزيلات

منشور

2024-09-18

كيفية الاقتباس

درجة توظيف معلمي اللغة العربيّة في مدارس القطاعين الحكومي والخاص لمبادئ نموذج أبعاد التعلُّم لمارزانو في ممارساتهم التدريسية بسلطنة عمان من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المشرفين التربويين. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/12276