درجة تضمين الأسئلة في كتابي (الطالب والأنشطة)  للغة الإنكليزية للصف الثامن وفقاً لمستويات تصنيف غالغر واشنر

المؤلفون

  • هيثم سعيد عبدالله جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

كتاب اللغة الإنجليزية للطالب، كتاب الانشطة، تصنيف غالغر واشنر، تحليل الأسئلة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة تضمين الأسئلة  في كتابي (الطالب والأنشطة)  لللغة الانكليزية للصف الثامن، وفقا لمستويات تصنيف غالغر واشنر.

ولتحقيق غرض هذه الدراسة، استخدم الباحث بطاقة تحليل المحتوى في ضوء مستويات  تصنيف غالاغر وآشر. تألفت عينة الدراسة من جميع الأسئلة في كتابي الطالب والانشطة، حيث تم تحليل 1132سؤالاً.

أظهرت نتائج الدراسة أن مستويات الأسئلة في كتاب الطالب جاءت على النحو التالي: حصول المستوى التقاربي على المرتبة الأولى، وذلك بعدد تكرارات بلغ (337) تكرارا، ونسبة مئوية بلغت 55.16٪، يليه مستوى التفكير المعرفي، بعدد تكرارات بلغت 221 ونسبة مئوية 36.1٪. وفي المستوى الثالث التفكير التباعدي، بعدد تكرارات بلغت 37 ونسبة مئوية 6.06٪.، واخيرا مستوى التفكير التقويمي، بعدد تكرارات بلغت 16 تكرارا ونسبة مئوية 2.62٪. وبالنسبة لمهارات اللغة الإنجليزية، يحتل الاستماع المرتبة الأولى بنسبة 20.5٪، وتحتل القواعد المرتبة الثانية بنسبة 18.3٪.

وفيما يتعلق بكتاب الأنشطة، حصل المستوى التقاربي على المرتبة الأولى، وذلك بعدد تكرارات بلغ  (324) تكرارا، ونسبة ونسبة مئوية بلغت 62.18٪. يليه مستوى التفكير المعرفي، بعدد تكرارات بلغت  147 ونسبة مئوية 28.21٪. وفي المستوى الثالث التفكير التباعدي، بعدد تكرارات بلغت 29 ونسبة مئوية 5.56٪.، واخيرا مستوى التفكير التقويمي، بعدد تكرارات بلغت 21 تكرارا ونسبة مئوية 4.03٪. وبالنسبة لمهارات اللغة الإنجليزية، تحتل القواعد المرتبة الأولى بنسبة 35.5٪، وتحتل القراءة المرتبة الثانية بنسبة 19.2٪.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • هيثم سعيد عبدالله، جامعة دمشق

     مدرس، قسم المناهج وطرائق تدريس اللغة الانكليزية، كلية التربية الرابعة، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-05-21

كيفية الاقتباس

درجة تضمين الأسئلة في كتابي (الطالب والأنشطة)  للغة الإنكليزية للصف الثامن وفقاً لمستويات تصنيف غالغر واشنر. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/12530