تقويم سلسلة اللغة الانكليزية ايمار لمرحلة التعليم الاساسي الحلقة الثانية  في ضوء مهاراتها الاستقبالية والإنتاجية

المؤلفون

  • هيثم سعيد عبدالله جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

المهارات الاستقبالية ، المهارات الانتاجية، كتاب اللغة الإنكليزية، مرحلة التعليم الاساسي الحلقة الثانية

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توافر المهارات الاستقبالية والانتاجية في كتب اللغة الإنكليزية في مرحلة التعليم الأساسي من سلسلة (ايمار): كتاب الطالب وكتاب الانشطة. وللتحقق من  غرض الدراسة، أعد الباحث مقياسا للمهارات الاستقبالية والانتاجية  لحساب مدى توافرها في كتب اللغة الانكليزية لمرحلة التعليم الاساسي الحلقة الثانية. تكونت عينة الدراسة من كتاب  الطالب وكتاب الانشطة  للصفوف السابع، والثامن والتاسع. واخذت عينة الدراسة من جميع صفحات هذه الكتب. وتم تحليلها  وفقًا للمقياس المعد من الباحث.

   أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية الأنشطة التعليمية والتقييمية في مجال مهارات اللغة الإنكليزية الأساسية لكتاب الطالب وكتاب الانشطة  للصفوف السابع والثامن والتاسع تركز على مهارة القراءة على نحو أكبر، بينما تأتي مهارات التحدث والكتابة والاستماع على نحو أقل. أي، لا يوجد توازن منطقي في توزيع المهارات الأساسية في كتاب الطالب وكتاب الانشطة للصفوف السابع والثامن والتاسع. وفيما يتعلق بالمهارات الاستقبالية والانتاجية، أظهرت النتائج أن هذه الكتب ركزت على مهارات الاستقبالية أكثر من المهارات الإنتاجية. وبالنسبة للصفوف السابع والثامن والتاسع، تتوفر المهارات الإنتاجية على النحو الاتي: 19,29% للصف السابع، 15,65% للصف الثامن، 16,30% للصف التاسع. في حين أن المهارات الاستقبالية تتوافر على النحو الاتي: 81,56% للصف السابع. 84,34 للصف الثامن، 83,68% للصف التاسع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • هيثم سعيد عبدالله، جامعة دمشق

     مدرس، قسم المناهج وطرائق تدريس اللغة الانكليزية، كلية التربية الرابعة، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2024-09-18

كيفية الاقتباس

تقويم سلسلة اللغة الانكليزية ايمار لمرحلة التعليم الاساسي الحلقة الثانية  في ضوء مهاراتها الاستقبالية والإنتاجية. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/11377