أثر تطبيق المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر العاملين في المصارف السورية الخاصة
الكلمات المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية، الميزة التنافسية، المصارف السوريةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى تطبيق المسؤولية الاجتماعية واختبار أثر تطبيقها على الميزة التنافسية. تكونت عينة الدراسة من 37 مبحوثاً من العاملين في إدارة المصارف السورية الخاصة والمدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة استبياناً لجمع البيانات. أشارت نتائج البحث إلى أن مستوى الميزة التنافسية بأبعادها (التمايز- الاستجابة- التكلفة ) هو مستوى متوسط للأبعاد الثلاثة كما أن مستوى تطبيق المسؤولية الاجتماعية بأبعادها (المسؤولية الخيرية) كانت متوسطة أما بقية الأبعاد (المسؤولية الأخلاقية-المسؤولية القانونية- المسؤولية الاقتصادية) فقد اختلفت عن المتوسط. وتوصلت الى أن المسؤولية الاجتماعية (البعد الاخلاقي- البعد الخيري) غير مؤثرين بأي بعد من أبعاد الميزة التنافسية (التمايز-الاستجابة-التكلفة) أما المسؤولية الاجتماعية( البعد القانوني) مؤثر في بعدي التمايز والاستجابة من أبعاد الميزة التنافسية.وغير مؤثر في بعد التكلفة.و المسؤولية الاجتماعية (البعد الاقتصادي) مؤثر في بعد التكلفة من أبعاد الميزة التنافسية. وغير مؤثر في بعدي التمايز والاستجابة من أبعاد الميزة التنافسية.