أثر القيادة الاستراتيجيّة الفعّالة في تعزيز الهويّة التنظيميّة للمنظّمة(دراسة ميدانية على شركتي الاتصالات MTN-SYRIATEL في سورية)
الكلمات المفتاحية:
القيادة الاستراتيجية، القيادة الإدارية، القيادة التحويلية، القيادة السياسية، القيادة الأخلاقية، الهوية التنظيميةالملخص
هدف البحث إلى إظهار أثر القيادة الاستراتيجية الفعالة في تعزيز الهوية التنظيمية في شركتي الاتصالات MTN-Syriatel في سورية، واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في إجراء هذه الدراسة، واستخدم الطريقة الكمية باستخدام استبانة مخصصة لهذه الدراسة، وذلك لقياس متغيرات البحث. أجريت هذه الدراسة في شركتي الاتصالات MTN-Syriatel في سورية والتي كان عدد العاملين فيها 154)) عاملاً من رتبة: مدير تنفيذي، نائب مدير تنفيذي، مدير فرع، مدير إدارة، مدير قسم. وأظهرت الدراسة أن لدى العاملين في MTN-Syriatel هوية تنظيمية بدرجة عالية نسبياً، وأن توافر أبعاد القيادة الاستراتيجية لدى العاملين في الشركات المدروسة كانت بدرجة عالية نسبياً، وهذا يدل على إيمان القادة الاستراتيجيين بهويتهم التنظيمية وولائهم لشركتيهم، ومن المقترحات التي أوصت بها الدراسة: يجب تفعيل أبعاد القيادة الاستراتيجية وممارساتها في شركتي الاتصالات (MTN) و(Syriatel)، لما لها من أثر إيجابي وفعال في تحقيق رؤية المنظمات ورسالتها وأهدافها، والعمل على بناء هويّة تنظيميّة قويّة لشركتي (MTN) و(Syriatel) تعزز شعور جميع الأطراف بالولاء التنظيمي والشخصية المميزة للمنظمات، والتي لها دور إيجابي في نجاح المنظمات، وهذا يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني السوري ودعمه. وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من المحاور يمكن لدراسات لاحقة العمل عليها والبحث فيها.