دور القيادة التحويلية في بناء المنظمة المتعلّمة في مديريات الإدارة المحلية في محافظة دمشق

المؤلفون

  • فراس عسليّة جامعة دمشق - كلية الاقتصاد

الكلمات المفتاحية:

دراسة ميدانية تنطلق من مجتمع بحثي متمثل بالعاملين في مديريات الإدارة المحلية في محافظة دمشق من خلال متغيري (القيادة التحويلية-المنظمة المتعلّمة)

الملخص

هدف البحث إلى دراسة تأثير القيادة التحويلية على بناء المنظمة المتعلّمة، وذلك من خلال تناول خمسة أبعاد أساسية للمنظمة المتعلمة(الإتقان الشخصي-النماذج العقلية-الرؤية المشتركة-التعلّم الجماعي-نظم التفكير). اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في ضوء المجتمع المدروس الذي يشتمل على العاملين في مديريات الإدارة المحلية في محافظة دمشق، حيث استخدم أسلوب الحصر الشامل من خلال توزيع 180 استبانة على العاملين في المديريات الدروسة، وتم تحليلها عبر البرنامج الإحصائي(SPSS-V25). توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: انخفاض مستوى القيادة التحويلية ومستوى كل من(الإتقان الشخصي-النماذج العقلية-نظم التفكير) في المديريات المدروسة، في حين تبين ارتقاع مستوى بعدي(الرؤية المشتركة-التعلّم الجماعي)، وأظهرت النتائج وجود تأثير معنوي للقيادة التحويلية على بناء المنظمة المتعلمة، حيث تبين أن اعتماد نمط القيادة التحويلية كأحد أنماط القيادة الحديثة يسهم في بناء وتطوير المنظمة المتعلّمة.      

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-06-01

كيفية الاقتباس

دور القيادة التحويلية في بناء المنظمة المتعلّمة في مديريات الإدارة المحلية في محافظة دمشق. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 35(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/6988