تطبيق إدارة التغيير وعلاقتها بتحقيق الريادة من وجهة نظر الإداريين الأكاديميين في جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية:
الريادة، إدارة التغيير، الإداريين الأكاديميين، جامعة دمشقالملخص
هدف البحث إلى التعرُّف على مستوى الريادة ودرجة تطبيق إدارة التغيير في كليات جامعة دمشق من وجهة نظر الإداريين الأكاديميين العاملين فيها. ودراسة طبيعة العلاقة الارتباطية بينهما. وقياس الفروقات بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغيري البحث: (الرتبة الأكاديمية، سنوات الخبرة). واعتمد الباحث على المنهج التحليلي الوصفي، وطبّق استبانة إدارة التغيير، واستبانة الريادة. وتكونت عينة البحث من (64) رئيس قسم أكاديمي في جامعة دمشق. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق إدارة التغيير ومستوى الريادة لدى الإداريين الأكاديميين العاملين في كليَّات جامعة دمشق. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث على استبانة إدارة التغيير تبعاً لمتغير الرتبة الأكاديمية ولصالح رؤساء الأقسام الأكاديميين الذين رتبتهم الأكاديمية (أستاذ جامعي). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث على استبانة إدارة التغيير تبعاً لمتغير سنوات الخبرة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الريادة تبعاً لمتغيري الرتبة الأكاديمية وعدد سنوات الخبرة.