أدوات الدفع الالكتروني ودورها في تعزيز كفاءة السياسة النقدية في الكويت وإمكانية الاستفادة منها في سورية

المؤلفون

  • أحمد محمد غزال جامعة دمشق Ahmad.ghazal@damascusuniversity.edu.sy
  • علي محمد كنعان جامعة دمشق ali.kanaan@damascusuniversity.edu.sy

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر أدوات الدفع الالكتروني في تعزيز كفاءة السياسة النقدية في الاقتصاد الكويتي، مع دراسة إمكانية الاستفادة من التجربة الكويتية في سورية من ناحية اختيار أدوات الدفع الالكتروني المناسبة للاقتصاد السوري.

تمّ تحديد المتغير التابع (النقد في التداول)، في حين كانت المتغيرات المستقلة (،قيم معاملات البطاقات الائتمانية، قيم معاملات البطاقات غير الائتمانية، سعر الفائدة، معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي،  تمّ استخدام نموذج VECM الذي يوضح العلاقة قصيرة وطويلة الأجل خلال الفترة 2012-2021 بشكل ربعي، أشارت النتائج إلى أنّه على المدى قصير الأجل تساهم عمليات الدفع الالكتروني في تشجيع الإيداع من خلال ما تحققها من مزايا وهذا ما يخفض من النقد في التداول، مع ضرورة الإشارة إلى أنّ أثر البطاقات غير الائتمانية أكبر من أثر البطاقات الائتمانية وذلك لاعتماد الجمهور على البطاقات غير الائتمانية. أمّا على المدى طويل الأجل يستمر الأثر المعنوي السلبي للبطاقات.

بغرض تعزيز الكفاءة في الاقتصاد السوري لا بدّ من استخدام أدوات الدفع المدينة في الاقتصاد السوري كونها تغير من تركيبة العرض النقدي ولا تؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

أدوات الدفع الالكتروني ودورها في تعزيز كفاءة السياسة النقدية في الكويت وإمكانية الاستفادة منها في سورية. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/10379