دراسة اقتصادية لتصنيع مربى التفاح والمشمش وأثرها في تحسين المستوى المعيشي للسكان الريفيين في محافظة ريف دمشق (ناحية سرغايا مثالاً)

المؤلفون

  • تمام خالد الحلبوني tamam.alhalbouni@damascusuniversity.edu.sy جامعة دمشق - كلية الزراعية
  • د. عفراء سلوم afraa.sallowm@damascusuniversity.edu.sy
  • د. شباب ناصر

الكلمات المفتاحية:

مربى، التفاح، المشمش، التكاليف التصنيعية، سرغايا

الملخص

هدف البحث إلى دراسة اقتصاديات تصنيع مربى التفاح ومربى المشمش، وإمكانيتها في تحسين الواقع المعيشي للسكان الريفيين في سرغايا، وتم التوصل إلى تحقيقه من خلال تقدير التكاليف التصنيعية الإجمالية والعوائد الاقتصادية المحققة من تصنيع مربى التفاح ومربى المشمش لمتوسط الموسم الزراعي 2020/2021، بالإضافة إلى حصر المشكلات الرئيسة المتعلقة بتصنيعها. اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على استمارة استبيان، وتم إجراء المقابلات مع المبحوثين الذين يقومون بتصنيع مربى التفاح والمشمش في منطقة الدراسة الذين تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل في ناحية سرغايا والقرى التابعة، حيث بلغ عددهم نحو 85 مزارعاً، وأعتمد البحث على التحليل الكمي والتحليل الاقتصادي بالاستناد إلى عدد من المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بالتكاليف التصنيعية وحساب العائد الاقتصادي والقيمة المضافة وصافي القيمة المضافة المحققة من تصنيع المربى في عينة الدراسة. بينت نتائج التحليل بأن تصنيع مربى المشمش حقق قيمة مُضافة وصافي قيمة مُضافة أعلى مقارنةً بالقيمة المضافة وصافي قيمة مُضافة التي حققها تصنيع التفاح بمقدار الضعف، كما حققا كفاءةً اقتصادية جيدة، أي أنَّ الليرة السورية المستثمرة في تصنيع مربى التفاح تعود على المُنتج بقيمة 0.254 ليرة، بينما تعود بقيمة 0.388 ليرة في حال تصنيع مربى المشمش، وحقق تصنيع مربى التفاح والمشمش جدوى اقتصادية حقيقية على صعيد المؤشرات الاقتصادية كافة، والتي تمثلت في القيمة الايجابية لمؤشر صافي الدخل، ونسبة التشغيل التي انخفضت عن الواحد الصحيح والتي تدل على أن تصنيع مربى التفاح والمشمش في عينة الدراسة مقبولاً من الناحية الاقتصادية، ويوصي البحث بضرورة قيام الجهات المعنية بالإشراف والمراقبة على عمليات بيع المُنتجات المُصَنعة منعًا للاحتكار من قبل التجار والتحكم بالأسعار، حمايةً للمُنتجين، وبغية تشجيعهم على التصنيع ليصبح من مصادر الدخل الرئيسة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-29

كيفية الاقتباس

دراسة اقتصادية لتصنيع مربى التفاح والمشمش وأثرها في تحسين المستوى المعيشي للسكان الريفيين في محافظة ريف دمشق (ناحية سرغايا مثالاً). (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 39(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/8590