أثر سياسة التخطيط الزراعي في تحسين العائد الاقتصادي لمزارعي المحاصيل البعلية في منطقة الاستقرار الزراعي الأولى (منطقة القامشلي- محافظة الحسكة)

المؤلفون

  • د.شاب ناصر
  • د.نواف فريجات

الكلمات المفتاحية:

التخطيط الزراعي، المحاصيل البعلية، العائد الاقتصادي

الملخص

هدف البحث إلى تحديد أثر سياسة التخطيط الزراعي في تحسين العائد الاقتصادي لمزارعي المحاصيل البعلية في منطقة الاستقرار الزراعي الأولى في منطقة القامشلي، وتم تنفيذه استناداً إلى البيانات الأولية عن طريق استمارة أعدت لهذا الغرض، والثانوية تناولت بيانات الخطط الزراعية للمواسم من 2007/2008 وحتى 2011/2012، والمنفذ الفعلي لها. تم اختيار عينة شملت 45 قرية بطريقة العينة الطبقية العشوائية من قرى منطقة الدراسة، وبلغ حجم العينة 201 مزارعاً. تم تطبيق أسلوب نموذج البرمجة الخطية، لتعظيم الربح الناجم عن إنتاج المحاصيل البعلية في منطقة الدراسة، استناداً إلى الربح الصافي المحقق في وحدة مساحة واحدة(هكتار). بينت نتائج التحليل أن الحل الأمثل للنموذج عند اعتماده يقترح خطة إنتاجية تسمح بزراعة كافة المحاصيل المدروسة، وفقاً لنسب مساحية جيدة، وتحقيق أعلى ربح صاف قدره 7013.9 مليار ل.س، حيث يزيد هذا الربح بمقدار 1654.6 مليار ل.س مقارنةً بالمنفذ الحالي، أي بزيادة نسبتها 30.9%، ونحو 1383.5 مليار ل.س مقارنةً بالمخطط، أي بزيادة نسبتها 24.6%.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • د.شاب ناصر

    استاذ مساعد في قسم الاقتصاد الزراعي جامعة دمشق

  • د.نواف فريجات

    مدرس في قسم الاقتصاد الزراعي جامعة دمشق 

التنزيلات

منشور

2021-06-24

كيفية الاقتباس

أثر سياسة التخطيط الزراعي في تحسين العائد الاقتصادي لمزارعي المحاصيل البعلية في منطقة الاستقرار الزراعي الأولى (منطقة القامشلي- محافظة الحسكة). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 33(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/53

المؤلفات المشابهة

1-10 من 51

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.