تقييم النيماتودا الممرضة للحشرات في المكافحة الحيوية لبعض حشرات التربة: الدودة البيضاء، الديدان السلكية (Coleoptera) الدودة القارضة (Lepidoptera)

المؤلفون

  • عبد النبي بشير
  • خالد العسس
  • اماني جاويش

الكلمات المفتاحية:

نيماتودا، ممرضة، الدودة البيضاء، ديدان، سلكية

الملخص

نفذ البحث في مركز بحوث ودراسات المكافحة الحيوية في كلية الزراعة في جامعة دمشق خلال عامي 2015-2016. استخدمت أربعة أنواع من النيماتودا الممرضة للحشرات  هي: Steinernema feltiae Filipjev، S. carpocapsae (Weiser)، Heterorhabditis bacteriophora Poinar  و H. zealandica Poinar وبثلاثة تراكيز 500 – 1000 – 2000 فرد /1مل ماء، لإختبار فاعليتها ضمن الظروف المخبرية ضد يرقات الديدان البيضاء  Anomala orientalis Waterh والديدان السلكية Agriotes lineatus (Linnaeus) والديدان القارضةAgrotis ipsilon (Hufnagel). أظهرت نتائج التحليل الإحصائي تفوق النوع H. zealandica معنوياً على بقية الأنواع المستخدمة في مكافحة يرقات الدودة البيضاء والديدان السلكية حيث حقق نسبة موت 100%، يليه النوع H. bacteriophora حيث وصلت نسبة الموت إلى 86.67 %، كما تفوق النوعان  H. zealandica، S. feltiae معنوياً على بقية الأنواع في مكافحة الديدان القارضة مخبرياً حيث بلغت نسبة الموت 100% بعد أربعة أيام من المكافحة. بلغت نسبة مكافحة اليرقات التابعة لفصيلة Scarabaidae حقليًا 40-55.6% عند استخدام النوع H. bacteriophora، بينما إرتفعت هذه النسبة عند النوع H. zealandica إلى 53.3-77.8% وذلك بعد 14 يوم من التطبيق، وأشارت نتائج تحليل التباين إلى تفوق النوع H. zealandica معنوياً على النوع H. bacteriophora عند التركيزين 1000-2000 طور معدي/مل وكان أكثر كفاءة في المكافحة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-18

كيفية الاقتباس

تقييم النيماتودا الممرضة للحشرات في المكافحة الحيوية لبعض حشرات التربة: الدودة البيضاء، الديدان السلكية (Coleoptera) الدودة القارضة (Lepidoptera). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/529

المؤلفات المشابهة

1-10 من 22

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>