الانتشار الطبيعي لأجناس النيماتودا الممرضة للحشرات في بعض حدائق دمشق وبساتينها وعلاقة ذلك بأهم العوامل البيئية المؤثرة

المؤلفون

  • د.عبد النبي بشير
  • خالد العسس
  • أماني جاويش

الكلمات المفتاحية:

انتشار، النيماتودا الممرضة للحشرات، العوامل البيئية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي وجود النيماتودا الممرضة للحشرات في حدائق وبساتين محافظة دمشق ودراسة تأثير العوامل البيئية على انتشارها.

نفذ البحث خلال الفترة الواقعة بين عامي 2011-2013، تم جمع 250 عينة تربة من حدائق وبساتين محافظة دمشق، عزلت النيماتودا الممرضة للحشرات باستخدام طريقة طعوم فراشة الشمع، وللحصول على الأطوار المعدية استخدمت مصيدة وايت.

بلغت نسبة وجود النيماتودا الممرضة للحشرات في حدائق وبساتين دمشق 8.4%، كما أظهرت النتائج وجود الجنسين Steinernema وHeterorhabditis، تبين أن أكبر نسبة لانتشار النيماتودا الممرضة للحشرات في الحمضيات 1.11% يليها الأعشاب 9.37%، ثم المروج 9.18%.

تبين نتيجة التحليل الإحصائي وجود علاقة معنوية بين انتشار النيماتودا وأنواع الترب، حيث وجدت النيماتودا بنسبة مئوية أكبر في الترب ذات القوام الرملي اللومي والقوام الرملي الطيني اللومي، كما وجدت علاقة معنوية بين انتشار النيماتودا وطرق الري حيث تفوقت طريقتا الري بالرذاذ والري بالتنقيط  على طريقة الري السطحي في تأثيرها على انتشار النيماتودا، كما وجدت علاقة معنوية بين انتشار النيماتودا ووجود الحشرات فكانت أكبر نسبة مئوية لانتشار النيماتودا في الترب المصابة بالديدان البيضاء والدودة القارضة.

كما بينت النتائج أن الجنس Steinernema ينتشر بدرجات الحرارة المعتدلة إلى الباردة، في حين وجد الجنس Heterorhabditis عند درجات الحرارة المعتدلة إلى المرتفعة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • د.عبد النبي بشير

    أستاذ في قسم وقاية النبات، كلية الزراعة، جامعة دمشق

  • خالد العسس

    أستاذ في قسم وقاية النبات، كلية الزراعة، جامعة دمشق

  • أماني جاويش

    طالبة دكتوراه 

التنزيلات

منشور

2021-06-24

كيفية الاقتباس

الانتشار الطبيعي لأجناس النيماتودا الممرضة للحشرات في بعض حدائق دمشق وبساتينها وعلاقة ذلك بأهم العوامل البيئية المؤثرة. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 33(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/102

المؤلفات المشابهة

1-10 من 38

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين