تأثير الأسمدة العضوية والمعدنية في نمو وإنتاجية محصول تبغ البرلي

المؤلفون

  • عبد النبي بشير
  • حسين المحاسنة

الكلمات المفتاحية:

تبغ البرلي، الاسمدة

الملخص

ُفذت تجربة حقلية في مزرعة أبي جرش، كلية الزراعة، جامعة دمشق، خلال فصل الصيف من عام 2015 لدراسة تأثير استعمال مصادر مختلفة من الأسمدة العضوية والمعدنية في نمو وإنتاجية محصول تبغ البرلي (الصنف برلي-21)، بتطبيق ثمان معاملات من التسميد العضوي من مصادر عضوية مختلفة، وإضافة الأسمدة المعدنية وبدون تسميد (شاهد). صُممت التجربة باستعمال القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD) وبأربعة مكررات.

أشارت نتائج التحليل الاحصائي إلى تفوق معنوي للمعاملة T5: 50% من التوصية السمادية الآزوتية من خلال الأسمدة الكيميائية + 50% من خلال السماد العضوي المتخمر Vermicompost + البكتريا المحللة للفوسفور (PSB) في مؤشرات إرتفاع النبات وعدد الأوراق على النبات والمساحة الورقية ومعدل نمو المحصول وغلة الأوراق الخضراء والجافة خلال مراحل النمو المختلفة، حيث سُجلت (147.0 سم، 24.0 ورقة.نبات-1، 14318 سم2.نبات-1، 2.97 غ.م-2.اليوم-1، 10150 كغ.الهكتار-1، 1416 كغ.الهكتار-1 على التوالي) وذلك عند الحصاد النهائي، بالمقارنة مع باقي معاملات التسميد العضوي والمعدني ومعاملة الشاهد. يُوصى بإضافة السماد العضوي المتخمر Vermicompostمع الأسمدة المعدنية والبكتريا المحللة للفوسفور للحصول على غلة مرتفعة من محصول تبغ البرلي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-18

كيفية الاقتباس

تأثير الأسمدة العضوية والمعدنية في نمو وإنتاجية محصول تبغ البرلي. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/526

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>