التحليل المكاني للمناطق الخضراء في ضاحية الأسد

المؤلفون

  • رهام خزام
  • د. غسان شورى
  • د.روزة قرموقة

الكلمات المفتاحية:

التحليل المكاني ، المناطق الخضراء ، تحليل صلة الجوار ، تحليل مسافات الكتلة المكانية

الملخص

يتناول هذا البحث التحليل المكاني للمناطق الخضراء في منطقة ضاحية الأسد بريف دمشق من خلال دراسة التوزيع الجغرافي للمناطق الخضراء بالضاحية وخدماتها والتحليل الخرائطي والإحصائي لتوزيعها في جزر الضاحية وعلى مستوى تحت الجزر وقياس مدى كفاءتها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS والمرئية الفضائية المناسبة لمنطقة الدراسة.

وقد أظهرت النتائج من خلال مؤشري تحليل صلة الجوار ومسافات الكتلة المكانية بأن المناطق الخضراء تتوزع وفق أنماط مختلفة سواء على مستوى الجزر أو تحت الجزر وبمستوى معنوية مختلفة بينها حيث توزعت المناطق الخضراء بشكل متباعد غير منتظم على مستوى الضاحية وبمعنوية عالية في حين تنوع شكل التوزيع على مستوى الجزر وتحت الجزر بين النمط العشوائي والنمط المتباعد، وقد أكدّت نتائج تحليل مسافات الكتلة المكانية هذه الأنماط من التوزيع مع التأكيد على أهمية المسافات بينها، وأظهرت نتائج تحليل المسافة المعيارية بأن المناطق الخضراء في حالة تباعد وبعيدة عن مركز المنطقة المدروسة.

كما تم حساب عدد ومساحة المناطق الخضراء على مستويات الدراسة، وفي نهاية البحث تمّ طرح عدّة مقترحات وتوصيات تشير بضرورة معالجة المشكلات التي تعيق أداء خدمة المناطق الخضراء وإيجاد الحلول المناسبة لها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-17

كيفية الاقتباس

التحليل المكاني للمناطق الخضراء في ضاحية الأسد. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/2550

المؤلفات المشابهة

1-10 من 95

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.