تأثير مستويات مختلفة من سماد البيوغاز في نمو وتطور محصول البطاطا المزروع في محافظة طرطوس

المؤلفون

  • ميس ديب
  • علي زيدان
  • محمد منهل الزعبي

الكلمات المفتاحية:

سماد الغاز الحيوي، بطاطا

الملخص

نفذ البحث في مركز البحوث العلمية الزراعية في طرطوس، على صنف"Spunta" من البطاطا، في العروة الربيعية، من الموسم الزراعي 2017 لدراسة أثر مستويات التسميد في نمو وتطور نبات البطاطا. شملت التجربة أربع معاملات تجريبية مكونة من شاهد (بدون تسميد) وثلاثة مستويات من سماد البيوغازB)) (12, 8, 4م3/د). اعتمد تصميم القطاعات العشوائية، بواقع ثلاثة مكررات لكل معاملة، وبمعدل ثلاثين نباتاً في المكرر الواحد.

أظهرت نتائج الدراسة تأثيراً إيجابياً لإضافة سماد البيوغاز على تحسين نمو نبات البطاطا، حيث لوحظ زيادة في جميع مؤشرات النمو المدروسة مع زيادة معدلات إضافة السماد، وقد أعطت المعاملة (B3) أعلى قيمة لجميع مؤشرات النمو المدروسة، حيث بلغ ارتفاع النبات ( 36.81سم)، وعدد السوق الهوائية (2.93 ساق/النبات)، وعدد الأوراق (13.17 ورقة /النبات)، ومساحة مسطح ورقي للنبات (2331سم2)، ودليل مسطح ورقي (1.4)، في حين بلغ الوزن الرطب والجاف للمجموع الخضري للنبات (12,92غ)على التوالي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-01

كيفية الاقتباس

تأثير مستويات مختلفة من سماد البيوغاز في نمو وتطور محصول البطاطا المزروع في محافظة طرطوس. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/192

المؤلفات المشابهة

1-10 من 43

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.