طريقة مقترحة لإخفاء المعلومات داخل الصور الملونة باستخدام تقنيات الكتابة المخفية

المؤلفون

  • خالد السلطان

الكلمات المفتاحية:

إخفاء المعلومات، الكتابة المخفي، معالجة الصور

الملخص

هذا البحث يقدم طريقة لإخفاء البيانات السرية في الصور الملونة عن طريق إخفاء حروف النص داخل عناصر الصورة، وذلك بالاعتماد على تقسيم الكود الثنائي للمحرف إلى ثلاثة أجزاء و إخفاء كل جزء في بتات كل لون من الألوان الثلاثة (R,G,B) التي تمثل عنصر الصورة الملونة دون ملاحظة أي تغير أو تشويه بالصورة الحاملة للبيانات السرية.

إن هذه الطريقة تعتمد على الإخفاء المبعثر أي إخفاء حروف الرسالة السرية داخل عناصر الصورة بطريقة غير متتابعة أي جعل المسافة بين العناصر المستخدمة في عملية الإخفاء غير ثابتة مما يصعب إمكانية توقع مواقع إخفاء البيانات السرية المراد اخفائها داخل الصورة باستخدام طرائق تحليل الصورة أو باستخدام طرائق التحاليل الاحصائية التي تهدف إلى توقع أماكن اخفاء البيانات.

نجحت هذه الطريقة في إخفاء الملفات النصية دون حدوث حالة تشوه للصورة الأصلية، أو إمكانية ملاحظة التغيرات الحاصلة فيها جراء عملية الإخفاء. ومن أجل أثبات دقة النتائج وكفاءة طريقة الإخفاء المقترحة في هذا البحث طبقت المقايس(MSE, PSNR, and NCC)، أما التنفيذ تم باستخدام Matlab 9.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-03

كيفية الاقتباس

طريقة مقترحة لإخفاء المعلومات داخل الصور الملونة باستخدام تقنيات الكتابة المخفية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/1765

المؤلفات المشابهة

11-19 من 19

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.