تحليل وتقييم أداء سوق الأغنام في ظل الظروف الراهنة في محافظة الحسكة

المؤلفون

  • علاء حمو

الكلمات المفتاحية:

الأغنام، السوق، التكاليف التسويقية، الهوامش التسويقية، الكفاءة التسويقية

الملخص

هدف البحث إلى تحليل وتقييم أداء سوق الأغنام في ظل الظروف الراهنة في محافظة الحسكة، جُمعت البيانات الأوليّة لمتوسّط الموسمين 2017/2018 و2018/2019 باستخدام استمارة استبيان صُمّمت لهذا الغرض، وزعت على عيّنة حجمها 313 مربي، تمّ اختيارهم بطريقة العيّنة العشوائيّة البسيطة، من المناطق الإداريّة التابعة لمحافظة الحسكة، بيّنت النتائج وجود ثمانية أسواق في منطقة الدراسة، تُباع فيها الأغنام بمختلف أنواعها، والتي تختلف في مساحتها وحجم الصفقات التي تُعقد فيها، وأعداد المتعاملين فيها من سوق لآخر، ويتم البيع فيها أما على أساس الوزن أو الرأس، ويتم سداد قيمة الصفقات أما نقداً أو على شكل دفعات مؤجلة، وكذلك وجود أنماط ومسالك تسويقية متعددة يتم من خلالها تسويق الأغنام، وأثرت الظروف الراهنة إلى ارتفاع أسعار الأغنام بمقدار 2.17 أضعاف والتكاليف التسويقية بمقدار 6.24 ضعف عما كانت عليها قبل الأزمة، وارتفاع التكاليف الانتاجية أدت إلى زيادة نصيب المربي من ليرة المستهلك، كما ارتفعت الكفاءة التسويقية بسبب قلة العمليات التسويقية المطبقة على الأغنام والتي تباينت من مسلك لآخر. كما بينت النتائج وجود علاقة طردية بين جميع العوامل المدروسة واحتمالية بيع الأغنام عند مستوى المعنوية 5% من جهة، والأعداد المباعة منها من جهة أخرى، ماعدا عامل المسافة لأقرب سوق والذي يرتبط معها بعلاقة عكسية. يوصي البحث بتوفير المعلومات التسويقية والسعرية للمربين، وتحسين مستوى الكفاءة التسويقية عن طريق تخفيض التكاليف الانتاجية والتسويقية، ورفع المستوى المعرفي للمربين في مجال التسويق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-03

كيفية الاقتباس

تحليل وتقييم أداء سوق الأغنام في ظل الظروف الراهنة في محافظة الحسكة. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/1892