التحسين المستمر كأحد متطلبات الجودة الشاملة في المؤسسات الأكاديمية: جامعة المنارة الخاصة أنموذجاً

المؤلفون

  • باسمه عيسى جامعة دمشق
  • قيس صالح جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الجودة، التحسين المستمر، استراتيجية كايزن، المكتبات الأكاديمية

الملخص

   هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف على مدى تطبيق التحسين المستمر في جامعة المنارة الخاصة، ودرجة وعي العاملين بأهميته في تطوير بيئة العمل، ودراسة الإمكانيات المُتاحة لتطبيقه. وتمَّ الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبانة كأداة أساسية للحصول على المعلومات. وشملت الأسئلة جميع العاملين في مديريات جامعة المنارة الخاصة. وأثمرت الدراسة بعدة نتائج منها ارتفاع درجة الوعي لدى العاملين في جامعة المنارة الخاصة بمفهوم وأهمية التحسين المستمر في تطوير بيئة العمل، كما تبين توفر متطلبات تطبيق وإجراءات تنفيذ التحسين المستمر بدرجة كبيرة من خلال وجود تعاون

وعمل جماعي بين العاملين، بالإضافة إلى وجود نظام معلومات فعال يوفر المعلومات لمستخدميها في الوقت المناسب. وأوصت الدراسة بضرورة تبني تطبيق استراتيجية كايزن للتحسين المستمر لما لها من دور فعال في تحسين وتطوير بيئة العمل بأقل وقت وجهد ممكن، والاهتمام بتدريب العاملين على القضايا المرتبطة بالجودة، وتخصيص موارد مالية لعملية التدريب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-08-12

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

التحسين المستمر كأحد متطلبات الجودة الشاملة في المؤسسات الأكاديمية: جامعة المنارة الخاصة أنموذجاً. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 00. https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/8304