مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة تشرين
الكلمات المفتاحية:
الإبداع، التفكير الإبداعي، مقياس تورانسالملخص
هدفت الدراسة إلى التعريف بالتفكير الإبداعي وخصائصه عند طلاب الجامعات وأهم المهارات التي يجب امتلاكها لتنميته وتطويره، ودرس الباحث مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة تشرين، وتكونت عينة البحث العشوائية من (68) طالباً وطالبة، موزعين على السنوات الأربعة؛ واعتمد الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي مستعملاً أداة مقياس تورانس المعرب لقياس التفكير الإبداعي عن طلاب الجامعات. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج الهامة أهمها ضعف التفكير الإبداعي لدى طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة تشرين؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لجنس المبحوثين (إناث-ذكور) بالنسبة لمهارات التفكير الإبداعي لديهم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للسنة الدراسية لديهم. وقد اقترح الباحث ضرورة تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب قسم المكتبات والمعلومات عن طريق تفعيل التعلم الذاتي وتطوير المنهج التدريسي.