تأثير أسلوب المدرّس في المحاضراتعلى تدوين الملاحظات لدى الطلاب
الكلمات المفتاحية:
تدوين الملاحظات، محاضرة، خطاب أكاديمي، ظواهر خطابية، حواريةالملخص
إنّ تدوين الملاحظات نشاط معقّد في مجال معالجة المعلومات. إنّ دور المدرّس خلال المحاضرة هو توجيه طلابه في هذه العملية، حيث يتم تعريف المحاضرة على أنّها نوع خطابي يعتمد كليّاً على المدرّس.
في هذا المقال، نتناول دور المحاضر في إشراك طلابه في نشاط تدوين الملاحظات. وهذا من خلال الظواهر الخطابية للخطاب الأكاديمي.
سنعرض تأثير خطابه على اختيار الملاحظات التي يدونها الطلاب وفرز المعلومات التي يجب تدوينها، مع الكشف عن تأثير كل أسلوب خطابي في المحاضرة على جودة
الملاحظات التي يتم تدوينها.
بالنسبة لنا، هذه الظواهر الخطابية هي عوامل حاسمة في تدوين الملاحظات. لذلك، يبدو أن تحليل خطاب المحاضر من منظور تعليمي ضروري لتدريب الطلاب على تدوين الملاحظات، وإعدادهم بشكل أفضل لمتابعة المحاضرات.
سيقودنا هذا التحليل إلى تحديد دور المدرس كمحاضر في تدوين الملاحظات من قبل طلابه. وسوف نرى أن سهولة تدوين الملاحظات لدى الطلاب تعتمد على أسلوب المدرس في المحاضرة وعلى اهتمامه بمساعدة طلابه في تدوين المعلومات.