تصور مقترح لتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة حل المشكلات لدى الطالب باستخدام برنامج إرشادي( دراسة ميدانية مطبقة في مدارس الحلقة الثانية في منطقة سلحب)

المؤلفون

  • د. ديانه سليمان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الأخصائي الاجتماعي، مهارة حل المشكلات، البرنامج الإرشادي

الملخص

هدفت الدراسة إلى العمل على تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة بشكل فعلي، والتعرف على دور البرامج الإرشادية في مساعدة الطالب على تنمية مهاراته في حل المشكلات. وتأتي أهمية الدراسة من كونها تسلط الضوء على نقطة أساسية لدعم العملية التعليمة، وهي تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة.

واعتمدت الدراسة على المنهج العلمي (الوصفي التحليلي)لوصف وتحليل الظاهرة، وطريقة المسح الاجتماعي الشامل، مع طريقة دراسة الحالة، باستخدام أداة الاستبانة.

وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:

  • وجود معوقات تقف في وجه الأخصائي الاجتماعي داخل المدرسة وتمنعه من أداء دوره بفاعلية.
  • دور الأخصائي الاجتماعي غير مفعل في المدارس، ويبقى مقتصراً على حل بعض مشاكل الطلاب بإسداء النصيحة.
  • يعاني الأخصائيين الاجتماعيين من نقص في المهارات المهنية التي تدعم قدراتهم ضمن المدرسة.

 

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-23

كيفية الاقتباس

تصور مقترح لتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارة حل المشكلات لدى الطالب باستخدام برنامج إرشادي( دراسة ميدانية مطبقة في مدارس الحلقة الثانية في منطقة سلحب). (2023). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/6926