خريطة المكتبات المدرسية في سورية: استعراض مشاكلها واقتراح إعادة هندستها
الكلمات المفتاحية:
إعادة هندسة العمليات، الهندرة، المكتبات المدرسية، سوريةالملخص
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور شامل للنهوض بواقع المكتبات المدرسية في سورية وتطوير أدائها، لدعم العملية التعليمية والتربوية ولتلبية الاحتياجات المتغيرة للمجتمع المدرسي. نهجت الباحثة النهج الوصفي التحليلي للوقوف على مفهوم أسلوب إعادة هندسة العمليات (الهندرة) وكيفية تطبيقها في المنظمات غير الربحية، ولتأطير المشكلات التي تعاني منها مكتباتنا المدرسية في بلد مزقته الحرب على مدار أكثر من ثماني سنوات. أتت نتائج الدراسة لتظهر تباين الصعوبات والتحديات التي تتخبط فيها هذه المكتبات كضعف القوانين والتشريعات المكتبية المعمول بها، ضعف الموارد المادية والبشرية، تغير الاحتياجات المعلوماتية للمجتمع المدرسي، التطورات في الرؤى التعليمية والتربوية والتطورات التكنولوجية. واقترحت الدراسة تصور يمكن الاسترشاد به عند البدء بعملية التطوير والتغيير، وفق أربعة محاور رئيسة: المكتبة كمؤسسة تعليمية، المكتبة كمؤسسة تربوية، المكتبة كمؤسسة متطورة، والمكتبة كمؤسسة اجتماعية تشاركية. كما تم تحديد أهداف مشروع الهندرة والمتطلبات الرئيسية لتطبيقه. واختتمت الدراسة بمجموعة حلول علاجية يمكن الاستعانة بها لتفادي التحديات الاقتصادية والمهنية التي تعاني منها مكتباتنا في الوقت الراهن.