الدعم الأسري وعلاقته بقدرة الأبناء على التكيف مع ضغوط الدراسةحالة دراسية: طلاب قسم علم الاجتماع في جامعة اللاذقية

المؤلفون

  • سهير بديع غصن جامعة اللاذقية
  • أسامة محسن محمد جامعة دمشق
  • وليم مرهج طه جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

ِالأسرة، الدعم الأسري، التكيف، ضغوط الدراسة، الشباب الجامعي

الملخص

هدف البحث إلى دراسة الدعم الأسري وعلاقته بقدرة الأبناء على التكيف مع ضغوط الدراسة، ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، طريقة المسح الاجتماعي بالعينة وتم استخدام مقياس (الدعم الأسري وضغوط الدراسة) كأداة للبحث وهو من إعداد الباحثة حيث بلغت عباراته (40) عبارة من أجل تحديد طبيعة الدعم الأسري المقدم للأبناء وعلاقته بتكيفهم مع ضغوط الدراسة والتعامل معها،  وتم سحب عينة عشوائية منتظمة من طلاب قسم علم الاجتماع في جامعة اللاذقية بلغ عددها (250) طالباً وطالبةً، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتحليلها باستخدام برنامج spss والوصول إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: وجود علاقة سلبية قوية بين الدعم الأسري والضغوط الدراسية،  وأظهرت النتائج أن الدعم المادي يتصدر أشكال الدعم، في حين يحتاج الدعم المعرفي والنفسي إلى مزيد من التطوير لتعزيز التفاعل الإيجابي بين الأسرة والطالب. كما أظهرت الدراسة أن الضغوط الدراسية التي يواجهها الطلاب تتفاوت بين القلق المرتبط بالاختبارات وإدارة الوقت وصعوبة المواد الدراسية، كما تبين وجود بعض الفروق بالنسبة للدعم الأسري الذي يتلقاه الأبناء تبعاً لبعض المتغيرات مثل: دخل الأسرة لصالح من كان دخل أسرتهم (بين 300ألف والمليون شهرياً)، وتبعاً لمتغير مستوى تعليم الأب صالح التعليم الأعلى فكلما ارتفع مستوى تعليم الأب كان الدعم أكبر، وكذلك بالنسبة لمستوى تعليم الأم حيث كانت الفروق لصالح الأمهات الجامعيات، كما تبين عدم وجود فروق تبعاً لمتغير عدد أفراد الأسرة، وفي نهاية البحث تم تقديم مجموعة من المقترحات التي تساهم في تعزيز دور الأسرة من أجل تقديم الدعم للأبناء لتحسين قدرتهم على مواجهة التحديات الدراسية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • أسامة محسن محمد، جامعة دمشق

    أستاذ دكتورفي قسم علم الاجتماع، كلية الآداب 

  • وليم مرهج طه، جامعة دمشق

    مدرّس في قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية الثالثة/ درعا

التنزيلات

منشور

2025-12-17

كيفية الاقتباس

الدعم الأسري وعلاقته بقدرة الأبناء على التكيف مع ضغوط الدراسةحالة دراسية: طلاب قسم علم الاجتماع في جامعة اللاذقية. (2025). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/15515