مشكلات تكيف طلاب الجامعة مع المقررات وعلاقتها بتدني التحصيل الدراسيدراسة ميدانية في قسم علم الاجتماع جامعة دمشق

المؤلفون

  • وليم مرهج طه جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

التكيف، المشكلات، المقررات الدراسية، طلبة الجامعات، التحصيل الدراسي

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين مشكلات تكيف طلاب الجامعة مع المقررات وتدني التحصيل الدراسي، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، طريقة المسح الاجتماعي بالعينة، وتم استخدام مقياس مشكلات تكيف الطلاب مع المقررات، كأداة للبحث وهو من إعداد الباحث، وتم تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من (355) طالب وطالبة من طلاب قسم علم الاجتماع في جامعة دمشق، وبعد جمع البيانات تم تحليلها

باستخدام برنامج (spss)، والوصول إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن مستوى مشكلات التكيف مع المقررات عند الطلبة متوسطاً، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين مشكلات التكيف مع المقررات وتدني التحصيل الدراسي، وكان مستوى مشكلات التكيف مع المقررات بين طلبة السنة الأولى أعلى من باقي السنوات الدراسية، كما تبين وجود فروق بين مشكلات تكيف أفراد عينة البحث مع المقررات الدراسية تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، كما تبين أن الطلبة الذين لا يرغبون بالاختصاص كانوا أكثر عرضة لمشكلة سوء التكيف مع المقررات الدراسية، وفي نهاية البحث تم تقديم مجموعة من المقترحات التي يمكنها أن تساهم في التخفيف من هذه المشكلة وتحد من أثرها.     

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • وليم مرهج طه، جامعة دمشق

    مدرّس، تصميم البحوث الاجتماعية، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية الثالثة

التنزيلات

منشور

2025-08-26

كيفية الاقتباس

مشكلات تكيف طلاب الجامعة مع المقررات وعلاقتها بتدني التحصيل الدراسيدراسة ميدانية في قسم علم الاجتماع جامعة دمشق. (2025). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 41(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/15281