دور المرشد الاجتماعي في تعزيز مهارة تحمل المسؤولية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسيدراسة ميدانية في مدينة اللاذقية
الكلمات المفتاحية:
المرشد الاجتماعي، مهارة تحمل المسؤولية، مرحلة التعليم الأساسيالملخص
هدف البحث إلى تعرّف دور المرشد الاجتماعي في تعزيز مهارة تحمل المسؤولية لدى تلاميذ الصف السادس في مدارس مدينة اللاذقية. ولتحقيق ذلك، تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة على عينة البحث المكونة من (238) تلميذاً وتلميذة.
وبينت نتائج البحث أنَّ دور المرشد الاجتماعي في تعزيز مهارة تحمل المسؤولية لدى التلاميذ في مدارس مدينة اللاذقية، جاء بدرجة متوسطة على مستوى الدرجة الكلية
للاستبانة، وجاءت المهارتين (تحمّل المسؤولية الذاتية، تحمّل المسؤولية الجماعية) بدرجة مرتفعة، أما المهارتين (تحمل المسؤولية الوطنية وتحمل المسؤولية الأخلاقية) وبدرجة متوسطة. كما بينت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات إجابات أفراد عيّنة البحث من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية على استبانة دور المرشد الاجتماعي في تعزيز مهارة تحمل المسؤولية ككل لدى التلاميذ، وعند مهارتي (تحمل المسؤولية الذاتية، وتحمل المسؤولية الأخلاقية) تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الإناث.