أثر العلاقات المهنية في الأداء الوظيفي للمعلمين في مدارس التعليم الأساسي (حلقة أولى)" دراسة ميدانية في ريف دمشق- منطقة صحنايا"

المؤلفون

  • دينه حسين سلامه جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

العلاقات المهنية، الأداء الوظيفي، معلمي المرحلة الابتدائية

الملخص

هدف البحث إلى معرفة مستوى العلاقات المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وإلى التعرف على الفروق على مقياس العلاقات المهنية وفقاً لمتغيرات (المؤهل التعليمي، الخبرة الوظيفية)، وكذلك إلى معرفة مستوى الأداء الوظيفي لأفراد العينة، والتعرف إلى الفروق على مقياس الأداء الوظيفي وفقاً لمتغيرات (المؤهل التعليمي، الخبرة الوظيفية)، بالإضافة إلى التعرف إلى الفروق الإحصائية حول أثر العلاقات المهنية في الأداء الوظيفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية.

اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، الذي يساعد على تفسير الظواهر وتحليلها ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم مقياس العلاقات المهنية، متضمناً ثلاثة ابعاد (العلاقات المهنية بين المعلمين، العلاقات المهنية بين المعلمين والإدارة، العلاقات المهنية بين المعلمين

والطلاب)، ومقياس للأداء الوظيفي، وتم التطبيق على (60) معلمة من العاملين في المدارس الابتدائية في منطقة صحنايا بريف دمشق.

أظهرت النتائج إلى أن مستوى العلاقات المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية جاءت متوسطة، وكذلك مستوى الأداء الوظيفي جاءت بدرجة متوسطة، كما توجد علاقة ارتباطية قوية وموجبة بين العلاقات المهنية والأداء الوظيفي، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على كلا المقياسين تبعاً لمتغير المؤهل التعليمي، لصالح حملة البكالوريوس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على كلا المقياسين، تبعاً لمتغيري (الخبرة الوظيفية).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-12-17

كيفية الاقتباس

أثر العلاقات المهنية في الأداء الوظيفي للمعلمين في مدارس التعليم الأساسي (حلقة أولى)" دراسة ميدانية في ريف دمشق- منطقة صحنايا". (2025). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/15131