معايير اختيار المفردات في سلاسل تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها
الكلمات المفتاحية:
1. قوائم المفردات، 2. سلاسل تعليم العربية للناطقين بغيرها، 3. قائمة معايير لاختيار المفرداتالملخص
انطلق البحث من مشكلة أن قوائم المفردات في سلاسل تعليم العربية للناطقين بغيرها تتبع أساليب مختلفة في طريقة شرح المفردات وعرضها للمتعلّمين، وهدف إلى تحديد درجة ملاءمة قوائم المفردات للمحتوى التعليمي في السلاسل التعليمية، والوظيفة التي تؤديها المفردات في تلك السلاسل، وطريقة شرحها ونوعها.
اعتمد البحث المنهج الوصفيّ، وعمل على إيجاد محددات فرعية لكل من: نوع المفردات ووظيفتها وطريقة شرحها، لبناء قائمة معايير أولية، عرضت على مجموعة من المحكمين ليتم التوصل بالنتيجة إلى قائمة نهائية.
ومن أبرز نتائج البحث:
- مطابقة قوائم المفردات لمحتوى الدرس تقتضي مناسبة المفردات لمستوى المتعلم اللغوي
- وتأدية أهداف الدرس التعليمية والتواصلية والانسجام مع المحتوى الثقافي.
- طريقة شرح المفردات في القائمة أهم ممهد لإيصال هذه المفردات إلى متعلم العربية الناطق بغيرها، ونوع المفردات عنصر مهم في وضع القائمة، ومن الأفضل استيفاء الأنواع أياً كانت تلك المفردات (محتوى، قواعدية، تخصصية، عامة، شائعة، غير شائعة، كامنة، سهلة، ذات دلالة ثقافية).
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
التنزيلات
منشور
2024-08-13
إصدار
القسم
المقالات
كيفية الاقتباس
معايير اختيار المفردات في سلاسل تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 00. https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/9450