تأثير شخصية القائم بالاتصال على سرعة اتخاذ القرار في المؤسسات الإعلامية - الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون أنموذجاً
الكلمات المفتاحية:
شخصية القائم بالاتصال، اتخاذ القرار، الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيونالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير شخصية القائم بالاتصال على سرعة اتخاذ القرار في المؤسسات الإعلامية وذلك بالتطبيق على الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سورية أنموذجاً. لتحقيق أهداف الدراسة فقد تم اعتماد المنهج الوصفي في الدراسة من خلال توزيع استبانة بحثية على عينة قصدية من العاملين في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سورية بلغ عددها (100) عامل، تم استرداد (92) استبانة منها صالحة للتحليل بنسبة استرداد (92%)، وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وضوح ملامح أنماط شخصية القائم بعملية الاتصال الإداري (الواعي – المنفتح على التجربة – الموافق) في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سورية، فيما لم يكن هناك وجود لكل من النمط الانفعالي والمرح حسب آراء أفراد عينة الدراسة، كما توجد سرعة في اتخاذ القرار لدى القائمين على عملية الاتصال الإداري في الهيئة المدروسة. وبينت نتائج الدراسة أيضاً وجود
تأثير إيجابي لكل من أنماط شخصية القائم بعملية الاتصال الإداري (الواعي – المنفتح على التجربة – المرح - الموافق) في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سورية في تحقيق سرعة اتخاذ القرار لديه، فيما لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للنمط الانفعالي على سرعة اتخاذ القرار لدى القائم بعملية الاتصال الإداري في الهيئة المدروسة.