تأثير نوع العمل في تغير قيمة الأرض في الريف بين القيمة الاجتماعية والقيمة المادية (قرية جديدة عرطوز أنموذجًا)

المؤلفون

  • د. يحيى سليمان قسام

الكلمات المفتاحية:

تأثير نوع العمل في تغير قيمة الأرض في الريف بين القيمة الاجتماعية والقيمة المادية (قرية جديدة عرطوز أنموذجًا)

الملخص

تعدُّ دراسة الريف من الدراسات التقليدية، فمن جهة تتعدد العوامل التي تؤثر في الحياة الريفية، ومن جهة ثانية تتعدد الظواهر الممكن دراستها، ومن جهة ثالثة يحدث تغيرٌ مستمر على هذه الظواهر. ويشكل العمل في الأرض جوهر العلاقة بين الفلاح وأرضه، إلاّ أن هذا النوع من العمل (فلاح   أرض) الذي يؤديه الفلاحون، لم يعد محصورًا في العمل الزراعي بالنسبة إلى أبنائهم، وأصبح العمل في الريف، وخاصة القريب من المدن، متنوعًا مع تعدد الحرف والمهن والاختصاصات، ما أدى إلى الابتعاد المستمر لأبناء الريف عن العمل في الأرض، ومن ثمّ ضعف الانتماء إليها، وبدأت تفقد قيمتها الاجتماعية التي كان يعتز بها الفلاحون، وأضحت سلعة يسهل بيعها وشراؤها، أي أضحى لها قيمة مادية، ما أدى إلى ضعف الانتماء إلى القرية.

ولذلك أتى هذا البحث ليلقي الضوء على مسألة محددة وهي:

أثر تغيّر نوع العمل في القرية في القيمة الاجتماعية للأرض.

تركز البحث الميداني في قرية (جديدة عرطوز)، كنموذج للقرى التي تغزوها المدينة، ويبتعد سكانها عن العمل في الأرض، ولاسيَّما المتعلمين والحرفيين منهم، متجهين إلى أعمال أخرى، ما يؤدي إلى الابتعاد المستمر عن الأرض، وإلى ضعف علاقة الانتماء مع القرية بشكل مستمر.

اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، ما مكن من الإفادة من الملاحظات التي رصدت، والتي صيغَتْ كمؤشرات في أداة الاستبانة، التي مكنت من جمع المعلومات وتحليلها، ثم صياغة النتائج التي أُدرجَت في نهاية البحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-15

كيفية الاقتباس

تأثير نوع العمل في تغير قيمة الأرض في الريف بين القيمة الاجتماعية والقيمة المادية (قرية جديدة عرطوز أنموذجًا) . (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/404