وعي الفئات الوسطى المتعلمة/المحلية لتأثير وسائط الاتصال الحديثة في الأسرة القروية (بحث ميداني للسكان الأصليين في بلدة صحنايا)

المؤلفون

  • د. يحيى سليمان قسام

الكلمات المفتاحية:

وعي الفئات الوسطى المتعلمة/المحلية لتأثير وسائط الاتصال الحديثة في الأسرة القروية (بحث ميداني للسكان الأصليين في بلدة صحنايا)

الملخص

حاول البحث الكشف عن مدى وعي الفئات الوسطى المتعلمة في القرية، لتأثير وسائط الاتصال الحديثة في البنية الاجتماعية لمجتمع القرية من جهة، وفي الأسرة من جهة ثانية، لأنَّ هذه الفئات أكثر تعايشًا مع هذه الوسائط، ومن ثمَّ أكثر تحسسًا لانعكاسها سواء على تنشئة الأبناء أو على استثمار الوقت، أو إدراك حالة الاغتراب التي تعاني منها الأسر، ومن ثمَّ تتمكن من الإجابة عن التساؤلات المتعلقة في هذه الظاهرة.

هدف البحث إلى معرفة كيف يتعامل أفراد الفئات الوسطى ولاسيَّما المتعلمين، من الجنسين، مع هذه الظاهرة، وإلى أي مدى يشعرون بإيجابية تعاملهم، ثم إلى أي جهة ينحاز كل منهم، هل إلى تعميم استخدام هذه الوسائط، أو إلى منعها، أو إلى ترشيد استخدامها، أو إلى ترك الأمور كما هي؟

واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، بوصفه أكثر تلاؤمًا مع طريقتي المقارنة والملاحظة، كما يمكن أداة البحث الاستبانة من التنويع في طرح المؤشرات التي وضعت وأُجيبِ عنها، ثم فرغت في جداول رقمية دلَّت على نسب استجابة الجنسين من الفئات العمرية الثلاث، ما مكَّن من التوصل إلى النتائج التي أُدرِجَت في نهاية البحث، ومن ثمَّ صِيغَت المقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-12

كيفية الاقتباس

وعي الفئات الوسطى المتعلمة/المحلية لتأثير وسائط الاتصال الحديثة في الأسرة القروية (بحث ميداني للسكان الأصليين في بلدة صحنايا). (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/1515

المؤلفات المشابهة

1-10 من 239

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.