الأَدَبُ الجُغْرَافِيُُّ عِنْْدَ ابْنِِ فَضْلِِ اللََّّهِ العُمَرِيّ

المؤلفون

  • وطفه قطيمان جامعة دمشق
  • أ. د. محمود سالم محمد جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الأدب الجغرافي، ابن فضل الله العمري، العصر المملوكي، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار

الملخص

     كتب ابن فضلِ اللهِ العمريّ القسم الجغرافي في مسالك الأبصار في ممالك الأمصار بأساليب متباينة، فنقل بعض النصوص عن أمهات الكتب نقلاً نصياً، وتصرف قليلاً في نقل بعضها الآخر، بينما كتب بعض المعلومات الجغرافية التي نقلها عن الثقات، وعن شيوخه الذين برعوا فيها بلغةٍ أدبيةٍ عاليةٍ، وبأسلوبٍ سلسٍ مبتكر ما اعتاده الجغرافيون.

    ويتلمس القارئ للقسم الجغرافي من المسالك أنَّ العمريّ بناه مستعرضاً معلوماته الجغرافية، وملكاته الأدبية التصويرية، وخيالاته ال مبتكرة، واستطاع أن ينقل المعلومات الجغرافية بدقة فائقة، وبأسلوب فنيّ شائقٍ.

   واعتمدتْ هذه الدراسة في خطَّتها على المنهج الوصفي التحليلي في عرض بعض النصوص الجغرافية التي طُبعت بطابع الأدب الرفيع، واستخراج ما فيها من صنوف البلاغة والبديع.

    وانتهت الدراسة إلى بَعضِ نتائجَ مبنيَّةٍ على ما جاءَ فيها، فوضحت كيف استطاع هذا العالم الجمع بين القيمتين النفعية والجمالية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-25

كيفية الاقتباس

الأَدَبُ الجُغْرَافِيُُّ عِنْْدَ ابْنِِ فَضْلِِ اللََّّهِ العُمَرِيّ. (2023). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 39(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/2258

المؤلفات المشابهة

1-10 من 243

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.