أدب النصيحة والحكم المصرية القديمة

المؤلفون

  • د. لينا محسن

الكلمات المفتاحية:

أدب النصيحة والحكم المصرية القديمة

الملخص

أنتجت الحضارة المصرية أدبًا عرف بأدب النصيحة، وقد وصلنا من هذا الأدب ثماني أوراق من البردي، وسميت هذه الأوراق بأسماء الحكماء الذين كتبوها، وهي حسب التسلسل التاريخي حكم وأمثال "بتاح حتب"، وتعاليم "كاجمني"؛ وهما من الدولة القديمة، و"تعاليم مريكارع" من العهد الإقطاعي، ووصايا أمنمحات لابنه "سنوسرت"، وتعاليم "ستب أب–وع"، وتعاليم من الدولة الوسطى، وتعاليم آني، وتعاليم أمنموبي من الدولة الحديثة.

ولم تقتصر الحكم والتعاليم على عصر بعينه، بل امتدت لتشمل عصور مصر القديمة كلها، وشملت مختلف جوانب الحياة من زواج وتعليم وآداب المائدة وغيرها.

قدمت هذه الحكم والنصائح خلاصة تجارب الحياة، وبينت للمصريين القدماء طريق السعادة، ووضعت بين أيديهم المثل العليا التي يستطيعون الاقتداء بها في الدنيا، وتنظم العلاقات الاجتماعية بين الناس، وهدفت إلى تقديم النصح ليكون المرء ناجحًا في حياته مع أسرته وأولاده، وأن يقيم علاقة طيبة مع أبيه وأمه، وأن يكون الموظف ناجحًا في عمله ويؤديه على أكمل وجه، وسعت إلى إرشاد المرء إلى دراسة الحياة والتعامل الصحيح في نواحيها المختلفة، وكيف يمكن له أن يتحدث مع غيره، ويجيب عما يسأل عنه بإجابات صحيحة مما يمهد له طريق النجاح والتقدم في الحياة، وإلى جانب ذلك فإن تلك النصائح كفيلة بأن تخلد ذكرى الحكماء والكتاب، وهي بنظرهم أهم من بناء القبور والأهرامات.

وتَكَفَّلَ بالنصح والتوجيه في مصر القديمة آباء مثقفون، ومعلمون من الكهان والمدنيين والأدباء، ونسبوا نصائحهم إلى خبرتهم الشخصية، وتجارب أسلافهم، ولم ينسبوها إلى وحي السماء أو إلى أوامر الأرباب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

أدب النصيحة والحكم المصرية القديمة. (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 37(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/1320

المؤلفات المشابهة

1-10 من 24

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.