صور في الألف الأول قبل الميلاد وعلاقاتها مع بلاد الرافدين

المؤلفون

  • د. لينا محسن

الكلمات المفتاحية:

صور في الألف الأول قبل الميلاد وعلاقاتها مع بلاد الرافدين

الملخص

بدأ الآشوريون أطماعهم بالتوسع غربًا  في محاولة منهم للسيطرة على سورية وصولًا  إلى الساحل السوري والمنافذ التجارية البحرية، وكانت صور واحدة من هذه الممالك الساحلية التي طالتها الجيوش الآشورية؛ لموقعها الجغرافي المتميز على ساحل البحر المتوسط.

 وبدأت أولى الحملات الآشورية زمن الدولة الآشورية الوسطى، وتتالت بعدها الحملات زمن الدولة الآشورية الحديثة، وتكاد لا تخلو سجلات الملوك الآشوريين الخاصة بملك من ملوكها إلا ويذكر قيامه بعدة حملات إلى الساحل السوري، ومن ضمنها مدينة صور التي قاومت الاحتلال، وحاولت رد الأذى بدفع المال مقابل السلام لتحافظ على استقرار تجارتها وأمنها.

ورث الكلدانيون مناطق النفوذ الآشورية، فدخلت سورية ومن ضمنها صور تحت سيطرتهم، ودخلوا في صراع للسيطرة على مناطق النفوذ في سورية، وجاء الاحتلال الفارسي، ووقفت المدن السورية إلى جانبهم ضد اليونانيين في الحرب الدائرة بينهما.

وقاومت صور الاحتلال المقدوني، لكنها سقطت بعد اعتماد الحيلة لإخضاعها، وبسقوط صور بيد الإسكندر 332 ق.م ينتهي دور هذه المملكة إلى الأبد سياسيًا  واقتصاديًا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

صور في الألف الأول قبل الميلاد وعلاقاتها مع بلاد الرافدين. (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 37(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/1296

المؤلفات المشابهة

1-10 من 254

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.