استخدام الأُغنية في تعليمِ اللغةِ الفرنسيةِ كلُغةٍ أجنبيةٍ: آفاقٌ لغويةٌ وتثاقفيةٌ
الكلمات المفتاحية:
الأغنية الفرنسية، تعليم القراءة، التثاققية، التصوراتالملخص
يتطرقُ البحثُ الحالي إلى استخدامِ الأغنيةِ الفرنسيةِ بوصفها أداةً فاعلةً في تعليمِ اللغةِ الفرنسيةِ كلُغةٍ أجنبيةٍ حيث يهدف إلى تحسينِ مهارة القراءة واللفظ الصحيح للأحرفِ الفرنسيةِ، لدى طلاب السنة الأولى في قسم اللغة الفرنسية في جامعة الفرات حيث يعاني المتعلمون من صعوباتٍ في قراءةِ النصِ الفرنسي تتمحور بشكل واضح في اللفظ الصحيح للحرف الفرنسي. أما على المستوى التثاقفي يتعرضُ البحث للدورِ الإيجابي الذي يمكن تلعبه هذه الأداة في تحفيز المتعلم نحو عملية الانفتاح التثاقفي للثقافة المُغايرة. أثبتت نتائجُ البحث فاعليةً كبيرة لاستخدامِ الأُغنيةِ في تحسين مهارة اللفظ والقراءة لدى المتعلمين. أمّا على المُستوى التثاقفي فقد لعبت الأغنيةُ بوصفها أداةً تعليميةً ذاتُ طابعٍ جماليٍ دوراً ايجابياً في تحفيز الطلاب للتعرف على الموروث الغنائي والموسيقي للثقافةِ الفرنسيةِ.