إعداد المدرسين لاستخدام الأنترنت في عملية تعليم اللغات

المؤلفون

  • خلود محمد محمد جامعة دمشق
  • منصور نجم حديفي جامعة دمشق
  • وداد خلدون وراق جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

أنترنت، تعلُّم، تعليم اللغات، تكنولوجيا المعلومات والتواصل، إعداد

الملخص

      

 تزداد العلوم غنى بالتبادل فيما بينها لما تحمله من تنوع، فكل علم يأخذ من الآخر ويعطيه. لقد ساهم التطور المتسارع للتكنولوجيا في تطوير تعليم اللغات: هناك وسائل تكنولوجية عديدة قد جعلت عملية تعلم اللغات سهلة بشكل كبير. في الواقع، ما حملته من أجل هذه العملية قد ازدادت أهميته أكثر فأكثر.

إن الهدف من هذه المقالة هو إمعان التفكير بشكل منهجي بعلاقة تطبيق التكنولوجيا الحديثة في تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية. وسيتم هذا باستعراض ثلاث محاور:

 أولاً: استعراض الوسائل التقنية المستخدمة منذ بداية القرن العشرين ودمجها المتدرج في تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية.

ثانياً: عرض فوائدها ولكن أيضا المساوىء المحتملة لها.

وأخيرا البحث عن الفائدة المرجوة من هذه الوسائل التكنولوجية وذلك بتقديم الطريقة الأمثل لتحقيق ذلك أي معرفة كيفية الاستفادة منها بمزيد من الفوائد وبأقل ما يمكن من المساوىء.

 

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • منصور نجم حديفي، جامعة دمشق

    أستاذ دكتور، قسم اللغة الفرنسية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية

  • وداد خلدون وراق، جامعة دمشق

    مدرس في قسم تعليم اللغة الفرنسية بالمعهد العالي للغات

التنزيلات

منشور

2025-08-26

كيفية الاقتباس

إعداد المدرسين لاستخدام الأنترنت في عملية تعليم اللغات. (2025). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 41(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/14481