المسؤوليّة الاجتماعيّة وعلاقتها بالأداء الوظيفي  لدى عينة من موظفيّ الهلال الأحمر العربي السّوري

المؤلفون

  • حنان موسى عوير جامعة دمشق
  • أحمد عبد العزيز الأصفر جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية الاجتماعية، الأداء الوظيفي، المعرفة بالمتطلبات الوظيفية

الملخص

  يهدف البحث إلى معرفة مستوى المسؤوليّة الاجتماعيّة لدى موظفيّ الهلال الأحمر العربي السّوري، وإلى التّعرف على الفروق على مقياس المسؤوليّة، وفقاً لمتغيرات (المسمى الوظيفي، طبيعة العمل، سنوات العمل)، وكذلك إلى معرفة مستوى الأداء الوظيفي لأفراد العينة، والتّعرف إلى الفروق على مقياس الأداء الوظيفي، وفقاً لمتغيرات (المسمى الوظيفي، طبيعة العمل، سنوات العمل)، بالإضافة إلى التّعرف إلى الفروق الإحصائيّة حول العلاقة بين المسؤوليّة الاجتماعيّة والأداء الوظيفي لموظفيّ الهلال الأحمر العربي السّوري_ فرع درعا.

اعتمد البحث المنهج الوصفي التّحليلي، الذي يساعد على تفسير الظّواهر وتحليلها، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم مقياس المسؤوليّة الاجتماعيّة، متضمناً ثلاثة أبعاد(المسؤوليّة الذّاتيّة، المسؤوليّة الجماعيّة، المسؤوليّة تجاه المنظمة)، ومقياس الأداء الوظيفي، متضمناً ثلاثة أبعاد (جودة العمل المنجز، حجم الأعمال المنجزة، المعرفة بالمتطلبات الوظيفيّة)، وتم تطبيقه على (121) فرداً من موظفيّ الهلال الأحمر.

 وقد أشارت النّتائج إلى أن أفراد العينة يتمتّعون بدرجة كبيرة من المسؤوليّة الاجتماعيّة

وكذلك مستوى الأداء الوظيفي لدى أفراد العينة مرتفع بدرجة كبيرة، كما توجد علاقة ارتباطيّة قويّة وموجبة بين المسؤوليّة الاجتماعيّة والأداء الوظيفي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة على كلا المقياسين، تبعاً لمتغير المسمى الوظيفي لصالح المتطوعين، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة على كلا المقياسين، تبعاً لمتغير سنوات العمل لصالح فئة(10 سنوات وأكثر)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة على كلا المقياسين تبعاً لمتغير طبيعة العمل لصالح الفئة التي تعمل في المجال الميداني والمكتبي معاً.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

المسؤوليّة الاجتماعيّة وعلاقتها بالأداء الوظيفي  لدى عينة من موظفيّ الهلال الأحمر العربي السّوري. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/10682