تأثير الزرعات الزيركونية التشريحية الفورية على النسج الرخوة المحيطة (دراسة سريرية)

المؤلفون

  • محمد يامن الشربجي المزيك كلية طب الأسنان – جامعة دمشق.
  • عصام الخوري كلية طب الأسنان – جامعة دمشق.

الكلمات المفتاحية:

الزرع الفوري، الزرعات التشريحية، الزرعات الزيركونية، لثة متقرنة، انحسار لثوي، مشعر النزف، عمق السبر

الملخص

المقدمة: قُدِّمت الزركونيا بشكل ناجح كمادة جيدة تستخدم في مجال التعويضات الخزفية الثابتة و في صنع الدعامات والزرعات السنية حيث تتميز هذه المادة بخواص ميكانيكية جيدة إضافة لتقبلها الحيوي العالي.

بالمقابل يعاني الزرع الفوري باستخدام الزرعات بشكل البرغي من مشكلة عدم تطابق شكل الزرعة مع شكل السنخ

وتمت معالجة هذه المشكلة عبر استخدام زرعات سنية من التيتانيوم مصنعة خصيصاً لتطابق شكل الجذر المقلوع ووضعها في السنخ مكان القلع.

تأتي الزرعات التشريحية الزيركونية الفورية لتقدم الحل لمشكلتي وجود المعدن في الزرعة ووجود الفراغ بين سطح الزرعة والتجويف السنخي في الزرع الفوري ولمعرفة تأثير هذا النوع من الزرعات على النسج الرخوة المحيطة بها كانت هذه الدراسة.

المواد والطرائق: تألفت عينة البحث من 27 زرعة زيركونية تشريحية فورية عند 21 مريض من الجنسين، تم تصميم وتصنيع الزرعة ابتداء من صورة CBCT قبل إجراء القلع السني وتعديلها باستخدام برمجيات خاصة ومن ثم معالجتها لتهيئتها للعمل الجراحي حيث يتم القلع وإدخال الزرعة بشكل فوري أما التعويض فبعد فترة 3 أشهر على الأقل؛ وجرت المتابعة لتقييم عرض اللثة المتقرنة والانحسار اللثوي ومشعر النزف وعمق السبر في مرحلة التعويض وبعده لمدة سنة.

النتائج: كان المتوسط الحسابي لعرض اللثة المتقرنة عند التعويض أقل منه عند الجراحة بمقدار 0.36 ملم، وكان عند المتابعة أقل منه عند التعويض بمقدار 0.42 ملم.

بلغت قيمة المتوسط الحسابي لمشعر النزف على السبر عند التعويض 0.78 ± 0.80، وعند المتابعة 1.04 ± 0.78.

بلغت قيمة المتوسط الحسابي للانحسار اللثوي عند التعويض 0.37 ± 0.63، وعند المتابعة 0.82 ± 0.97.

بلغت قيمة المتوسط الحسابي لعمق السبر اللثوي لجميع الجهات عند التعويض 2.19 ± 1.10 ، وعند المتابعة 2.55 ± 1.22.

الاستنتاجات: للزرعات الزيركونية التشريحية الفورية دور داعم للنسج الرخوة المحيطة ولكنها تؤثر سلباً على الناحية الحيوية لها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

تأثير الزرعات الزيركونية التشريحية الفورية على النسج الرخوة المحيطة (دراسة سريرية). (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3653