تغير الأبعاد العظمية حول الزرعات الزيركونية التشريحية الفورية (دراسة شعاعية)

المؤلفون

  • محمد يامن الشربجي المزيك كلية طب الأسنان - جامعة دمشق
  • عصام الخوري كلية طب الأسنان - جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الزرع الفوري، زرعات تشريحية، زرعات زيركونية، الامتصاص العظمي

الملخص

المقدمة: قُدِّمت الزيركونيا بشكل ناجح كمادة جيدة تستخدم في مجال التعويضات الخزفية الثابتة وفي صنع الدعامات والزرعات السنية حيث تتميز هذه المادة بخواص ميكانيكية جيدة إضافة لتقبلها الحيوي العالي.

يشكو الزرع الفوري باستخدام الزرعات السنية بشكل البرغي من مشكلة عدم تطابق شكل الزرعة مع شكل السنخ وتمت معالجة هذه المشكلة عبر استخدام زرعات سنية مصنعة خصيصاً لتطابق شكل الجذر المقلوع ووضعها في السنخ مكان القلع.

تأتي الزرعات التشريحية الزيركونية الفورية لتقدم الحل لمشكلتي وجود المعدن في الزرعة ووجود الفراغ بين سطح الزرعة والتجويف السنخي في الزرع الفوري ولمعرفة تغيرات عرض وارتفاع الحافة السنخية حول هذا النوع من الزرعات كانت هذه الدراسة.

المواد والطرائق: تألفت عينة البحث من 27 زرعة زيركونية تشريحية فورية عند 21 مريض من الجنسين، تم تصميم وتصنيع الزرعة ابتداء من صورة CBCT قبل إجراء القلع السني وتعديلها باستخدام برمجيات خاصة ومن ثم معالجتها لتهيئتها للعمل الجراحي حيث يتم القلع وإدخال الزرعة بشكل فوري أما التعويض فبعد فترة 3 أشهر على الأقل، وجرت المتابعة الشعاعية لتقييم الامتصاص العظمي العمودي وعرض الحافة السنخية في مرحلة التعويض وبعده لمدة سنة.

النتائج: بلغ المتوسط الحسابي  للامتصاص العظمي العمودي الحاصل لجميع الجهات 0.70 ± 0.61 مم بين مرحلة الإجراء الجراحي والتعويض، في حين بلغ 1.38 ± 1.15 مم بين مرحلة التعويض والمتابعة بعد سنة إلا أن الفرق في الامتصاص بين الفترتين لم يكن ذو دلالة إحصائية.

كان المتوسط الحسابي لعرض الحافة السنخية عند التعويض أقل منه عند الجراحة بمقدار 0.18 ± 0.09 مم، وعند المتابعة بعد سنة أقل منه عند التعويض بمقدار 0.12 ± 0.16 مم مع وجود دلالة احصائية.

الاستنتاجات: لا يوجد للزرعات الزيركونية التشريحية الفورية دور مثبت في منع أو إنقاص الامتصاص العظمي الحفافي العمودي التالي للقلع السني، إلا أنها تنقص من الامتصاص العظمي الأفقي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

تغير الأبعاد العظمية حول الزرعات الزيركونية التشريحية الفورية (دراسة شعاعية). (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3648