التأثير الوقائي للفيتامين A على السّمية الكلوية المحدثة بالفانكومايسين عند الجرذان

المؤلفون

  • ربا السروجي جامعة دمشق
  • أ.د. شذى اللحام جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

فيتامين A، الفانكومايسين، أكسدة الليبدات، السمية الكلوية

الملخص

الهدف: الفانكومايسين هو صاد حيوي من زمرة الغليكوببتيد وهو فعال ضد الجراثيم ايجابية الغرام بما فيها الجراثيم المكورة العنقودية المقاومة للميثيسلين،من الآثار الجانبية لاستخدام الفانكومايسين حدوث السمية الكلوية، حيث تتدخل الجذور الحرة في الآلية الإمراضية، أجريت هذه الدراسة للتحقق من التأثير المحتمل لفيتامين A في الوقاية من السمية الكلوية المحرضة بالفانكومايسين.

الطرائق: قسمت حيوانات التجربة في الدراسة إلى: الشاهدة الطبيعية، الشاهدة المرضية ، مجموعة الفيتامين A ، حيث أعطي فيتامين A بجرعة 4000 IU/kg قبل أربعة أيام من إعطاء الفانكومايسين بجرعة 300 mg/kg  واستمر الإعطاء لمدة اسبوعين. عُزل المصل لتحديد المعالم الحيوية لوظائف الكلية، وفُصلت الكلية لإجراء الفحوص النسيجية ولتحديد معالم الإجهاد التأكسدي.

النتائج: إزدادت أكسدة الليبدات في نسيج الكلى بشكل ملحوظ بعد إعطاء الفانكومايسين بالإضافة لخلل في وظائف الكلية. سبب إعطاء فيتامين A انخفاضاً في أكسدة الليبدات، والبولة، كما لاحظنا وجود تحسن واضح في الفحص النسيجي لكلى المجموعة الوقائية.

الخلاصة: لفيتامين A تأثير إيجابي على منع السمية الكلوية المحرضة بالفانكومايسين من خلال التأثيرات المضادة للأكسدة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-11

كيفية الاقتباس

السروجي ر., & أ.د. شذى اللحام. (2024). التأثير الوقائي للفيتامين A على السّمية الكلوية المحدثة بالفانكومايسين عند الجرذان. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3513