دراسة التغيرات الشعاعية للطعم السني العظمي ذاتي المنشأ في سياق الزرع الفوري باستخدام التصوير المقطعي المحوسب ذو الحزمة المخروطية

المؤلفون

  • مكين الشيخ حمود جامعة دمشق
  • د. محمد إياد الحفار جامعة دمشق
  • د. رانيه حداد جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الطعم السني العظمي ذاتي المنشأ، الامتصاص العظمي، الكثافة العظمية الشعاعية، الزرع الفوري

الملخص

مقدمة : يعد الزرع الفوري أمراً بالغ الأهمية في كثير من الحالات لما له من فوائد عديدة ، كما أنه لا بد من استخدام الطعوم العظمية مع الزرع الفوري أيضاً في حالات كثيرة من أجل تخفيف الامتصاص العظمي  وتحسين الكثافة الشعاعية للعظم السنخي المحيط بالزرعة .

الهدف من البحث : تهدف الدراسة إلى تقييم الامتصاص العظمي و تغيرات الكثافة العظمية الشعاعية عند استخدام الطعم السني العظمي ذاتي المنشأ مع الزرع لفوري باستخدام التصوير المقطعي المحوسب ذو الحزمة المخروطية.

مواد وطرائق البحث : تم زرع 11 زرعة بشكل فوري بعد القلع ( في أسناخ طازجة )، وتم ملئ الفجوة بين الزرعة والجدران العظمية بالطعم السني العظمي ذاتي المنشأ . تم تقييم كل من الامتصاص العظمي الحاصل بالاتجاهين العمودي والأفقي وتغيرات الكثافة العظمية الشعاعية الحاصلة في العظم السنخي بعد 6 أشهر من القلع والزرع الفوري باستخدام التصوير المقطعي المحوسب ذو الحزمة المخروطيةCBCT. تم استخدام تقنية الطرح الشعاعي الخطي في صور ال CBCT من أجل تقييم تغيرات الكثافة العظمية الشعاعية.

النتائج : بعد 6 أشهر من القلع والزرع الفوري كان متوسط الامتصاص العمودي الحاصل في العظم السنخي 0.99 ± (0.28) مم ، وكان متوسط الامتصاص الأفقي 0.58 ± (0.11) مم . بلغ متوسط التغير في الكثافة العظمية الشعاعية ( -34.18) بيكسل.

الخلاصة : إن استخدام الطعم السني العظمي ذاتي المنشأ مع الزرع الفوري يقلل من الامتصاص العظمي التالي للزرع في الاتجاهين العمودي والأفقي لكنه لا يمنعه بشكل كامل. تتم عملية إعادة قولبة الطعم السني العظمي ذاتي المنشأ ويتشكل عظم جديد ذو كثافة شعاعية جيدة في المنطقة التي وضع بها الطعم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-11-15

كيفية الاقتباس

مكين الشيخ حمود, د. محمد إياد الحفار, & د. رانيه حداد. (2023). دراسة التغيرات الشعاعية للطعم السني العظمي ذاتي المنشأ في سياق الزرع الفوري باستخدام التصوير المقطعي المحوسب ذو الحزمة المخروطية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(4). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/11740

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين