تقييم المشكلات المتعلقة بالإعاقة السمعية عند الأطفال والصعوبات التي تواجهها أمهاتهم

المؤلفون

  • ميساء سلمان محمود كلية العلوم الصحية- جامعة دمشقmaisa.mahmoud@damascuauniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

المشكلات، الاعاقة السمعية، صعوبات الأمهات

الملخص

الملخص:

 تؤثر الإعاقة السمعية في جوانب النمو المختلفة للشخص المعوق سمعياً وبطرق مختلفة، ومن جهة أخرى تعاني أمهات الأطفال المعاقين سمعيا من ضغوط نفسية مرتفعة بالمقارنة بأمهات وآباء الأطفال العاديين، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مشاكل الأطفال ذوي الإعاقة السمعية والصعوبات التي تواجه أمهاتهم. وقد أجريت الدراسة الوصفية الحالية على 40 أم من أمهات الأطفال الذين يعانون من اعاقة سمعية ويتواجدن في المنظمة السورية للأشخاص ذوي الاعاقة (آمال) بمدينة دمشق, حيث تم اختيارهن بطريقة العينة المتاحة. تم جمع البيانات باستخدام استبيان تم تطويره من قبل الباحث بعد مراجعة شاملة للأدبيات المتعلقة بموضوع البحث النتائج: الدرجة الكلية لمشكلات الأطفال ذوي الاعاقة السمعية كانت متوسطة وجاءت بدرجة متوسطة على التوالي المشكلات التعليمية في المرتبة الاولى المشكلات الاجتماعية في المرتبة الثانية وفي المرتبة الثالثة المشكلات السلوكية, بينما جاءت المشكلات النفسية في المرتبة الأخيرة بدرجة منخفضة.

التوصيات: اجراء دورات تدريبية للأمهات حول كيفية التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة السمعية و طرق التواصل الفعال والرعاية المناسبة لهم .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

تقييم المشكلات المتعلقة بالإعاقة السمعية عند الأطفال والصعوبات التي تواجهها أمهاتهم. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/11577