دراسة الفعالية المضادة لزيت البرتقال تجاه المبيضات Candida sp. المسببة لمجموعة من الإنتانات ومايقابلها من تأثيرات جانبية في فيزيولوجيا الجهاز الهضمي (دراسة سريرية – مخبرية )

المؤلفون

  • لمى أيوب شبيب جامعة القلمون الخاصة lama.mena1990@damascusuniversity.edu.sy
  • ابراهيم حداد كلية طب الأسنان - جامعة دمشق ibrahim953haddad@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

عدوى المبيضات، مقاومة فطرية، Citrus sinensis، الأمعاء الدقيقة

الملخص

الملخص:

خلفية وهدف البحث: انطلاقاً من الانتشار الكبير للسلالات الجرثومية المقاومة للعلاج الصادي ويضاف لها اليوم السلالات الفطرية ولاسيما المبيضاتCandida sp. المقاومة لطيف واسع من المضادات الفطرية كان لابد من التوجه إلى دراسة أولية تساهم في البحث عن بدائل جديدة مقترحة مستقبلياً كمضادات فطرية تجاه أخطر مسببات العدوى الفطرية عالمياً (المبيضات)، ومنه توجهت هذه الدراسة إلى اختبار فعالية زيت قشور أحد أنواع الحمضيات المحلية (البرتقال)  Citrus sinensis تجاه جنس المبيضات المسبب لمجموعة من الإنتانات المختلفة ومايقابلها في ذات الوقت من تأثيرات جانبية في صحة الجهاز الهضمي.

المواد والطرائق: تم جمع العينات من مستشفى الأطفال الجامعي في دمشق\ مخابر التشخيص الجرثومي\، تم الاعتماد على زروعات مخبرية مشخصة بإصابة فطرية (مبيضات)، تم التأكد من التشخيص الفطري للمبيضات مخبرياً (مخابر كلية طب الأسنان\ قسم العلوم الأساسية) باتباع مجموعة من الزروعات على أوساط خاصة وتلوين العينات، ومن ثم دراسة فعالية زيت قشور Citrus sinensis تجاه المبيضات على الأوساط الصلبة مقارنة مع مجموعة من الجراثيم معلومة المقاومة، تم التطبيق المباشر مستخلص ذات الزيت على الأمعاء الدقيقة المعزولة من الأرنب لدراسة الآثار الجانبية في جهاز الهضم كمرحلة أخيرة من الدراسة.

النتيجة: يمتلك زيت Citrus sinensis فعالية مضادة فطرية وجرثومية تجاه المبيضات من الفطريات ومجموعة من الجراثيم سالبة وإيجابية الغرام معلومة المقاومة. ومن الملاحظ أن فعاليته تجاه الجراثيم أقوى من فعاليته تجاه الفطريات. وبذات الوقت لهذا الزيت تأثير مثبط في حركة الأمعاء الدقيقة وبالتراكيز المنخفضة منه.

الاستنتاجات: يُعد زيت Citrus sinensis من المواد ذات المصدر الطبيعي التي تمتلك فعالية مضادة جرثومية وفطرية تجاه طيف واسع من الفطريات والجراثيم، بالمقابل يترك هذا الزيت آثار سلبية في حركة الأمعاء الدقيقة وبالتراكيز المنخفضة منه، مما يؤكد على أهمية الكشف عن المحتوى الكيميائي الدقيق لهذا الزيت لمعرفة الآثار الجانبية لكل مادة على حدا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

دراسة الفعالية المضادة لزيت البرتقال تجاه المبيضات Candida sp. المسببة لمجموعة من الإنتانات ومايقابلها من تأثيرات جانبية في فيزيولوجيا الجهاز الهضمي (دراسة سريرية – مخبرية ). (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/11132