أماكن الذاكرة: من المبادئ التصميمية إلى الرسالة الفكريةدراسة نقدية لثلاثة نماذج مختارة
الكلمات المفتاحية:
البارثنون، دير البحري، النصب التخليدي، أبراهام لينكولن، بيركليس، حتشبسوت، أثينا، طيبة، واشنطن، إكتينوس، سينموت، هنري باكونالملخص
انطلاقاً من تعريف أماكن الذاكرة، يسعى البحث للتعرف على المبادئ التصميمية لمعالم ينطبق عليها التعريف بتحليل ثلاثة نماذج. أقدم المعالم المدروسة معبد دير البحري الجنائزي في مدينة طيبة الخاص بالملكة "حتشبسوت" المصرية؛ المعلم الثاني هو معبد البارثنون المشيد في أثينا والمخصص للربة "أثينة" الإغريقية؛ والمعلم الأحدث هو نصب "لينكولن" التخليدي المشيّد في العاصمة الأمريكية واشنطن.
ما يجمع هذه النماذج تصميمياً هو استخدام الرواق المحيطي، في حين يرتبط تاريخ إنشائها جميعاً بمرحلة مفصلية. تغطي النماذج المختارة فترة زمنية تمتد من القرن 15 ق.م. إلى بداية القرن العشرين؛ وتقدم تنوعاً جغرافيا يغطي ثلاث قارات: أفريقيا، أوروبا وأمريكا.
يتبنى البحث منهج الدراسة النقدية على مستويين.
يبحث المستوى الأول عن المبادئ التصميمية متبعاً المنهج الوصفي في تحليل: ظروف التشييد، الخلفية التاريخية والفكرة المعمارية. بينما يتعمق المستوى الثاني في تحليل الرسالة الفكرية المرتبطة بأماكن الذاكرة متبعاً المنهج الانطباعي في نقد: العناصر المعمارية، التقنيات الفنية والعناصر المكملة.