ال سكن الاجتماعي بعد الأزمات: بين الأهداف والتيار المعماري الرائج

المؤلفون

  • رندا إسماعيل جامعة القلمون الخاصة

الكلمات المفتاحية:

الإسكان، المدرسة الإنشائية، المدرسة الوظيفية، المدرسة الوحشية، الحرب العالمية، بعد الأزمات، القرن العشرون، الحركات المعمارية

الملخص

تبدأ الحكومات بعد خروجها من الأزمات السياسية، الاقتصادية والاجتماعية بعملية إصلاحية لترميم ما خلفته الأزمة في العديد من المجالات والتي يشكل السكن الاجتماعي أحدها.

يقدم البحث ثلاثة نماذج من مشاريع السكن الاجتماعي التي تم تنفيذها بعد الأزمات في القرن العشرين مع مدخل إلى التيارات المعمارية التي صاغتها. يمثل مبنى ناركومفين في روسيا الفكر الإنشائي في مرحلة ما بين الحربين العالميتين، أما الوحدة السكنية في مرسيليا فتقدم نموذجاً مصمماً وفق المنهج الوظيفي بعد الحرب العالمية الثانية. لكن النموذج الثالث يقدم حالة محلية بحتة مرتبطة بأزمة داخلية في بريطانيا في فترة ازدهار الفكر الوحشي في العمارة.

تسعى الدراسة التحليلية اللاحقة للعرض إلى التعرف على الآلية التي واءم عبرها المعماري بين الأهداف الاستراتيجية للحكومات الممولة للمشاريع وبين مفاهيمه المعمارية من جهة، وعلى كيفية ترجمة هذه الأهداف إلى عناصر شكلت برنامجه المعماري.

تحاول هذه الدراسة التاريخية، رغم حداثة نماذجها، توضيح البيانات اللازم توفيرها لطرح مقترحات محلية عن السكن الاجتماعي بعد الحرب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

ال سكن الاجتماعي بعد الأزمات: بين الأهداف والتيار المعماري الرائج . (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4030